عربي
Friday 29th of March 2024
0
نفر 0

الخلافة في القران

یجب ان نلاحظ من خلال الواقع التاریخی لرسالات السماء عموما، و تاریخ الرساله الاسلامیه خصوصا مقدار تاثیر النص من جانب، و التحدیات التی یواجهها من جانب آخر، و لا نستغرب النتائج التی ینتهی الیها البحث و ذلک لان مهمه الانبیاء کانت فی ابرز صروها هو الجهاد لتثبیت النص فی واقع الحیاه الانسانیه، و من اجله قاتلوا و قتلوا و عذبوا و نالهم من العذاب بما لا یحتاج الی بیان. و ینبغی ان نبحث الموضوع من خل
الخلافة في القران

یجب ان نلاحظ من خلال الواقع التاریخی لرسالات السماء عموما، و تاریخ الرساله الاسلامیه خصوصا مقدار تاثیر النص من جانب، و التحدیات التی یواجهها من جانب آخر، و لا نستغرب النتائج التی ینتهی الیها البحث و ذلک لان مهمه الانبیاء کانت فی ابرز صروها هو الجهاد لتثبیت النص فی واقع الحیاه الانسانیه، و من اجله قاتلوا و قتلوا و عذبوا و نالهم من العذاب بما لا یحتاج الی بیان.
و ینبغی ان نبحث الموضوع من خلال الحقائق التالیه:
ان الاداه الاولی للتبلیغ و الشتریع هو النص- الکتاب و السنه، فهو الوسیله الالوی فی کل الشرایع السماویه و الارضیه، و لکننا علی صعید الواقع نجد النص فی بعض الاحیان، و فی ظل ظروف خاصه، یفقد تاثیره بعد عملیات تحویر و تاویل تقع علیه فتفرعه من محتواه مع الاحتفاظ بشکله اللفظی، و صورته الظاهریه.
و ما من شک فان (للنص) تاریخه الخاص من ناحیه التاثیر، و یمکن ان نفرق بین مرحله اول النبوه، حیث حاله الشک و العناد و الکبریاء، و بین مرحله استقرار الاسلام فی المدینه التی اتسمت بالاذعان لرسول اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم، بعد ان اصبح الاسلام هو السطله الوحیده الحاکمه فی الجزیر العربیه، فهو القاعده و غیره الاستثناء. و صار کلام اللَّه عز و جل یتلا فی کل مکان، و احکامه تطبق فی ارحاء الجزیره، و اصبح الرسول صلی اللَّه علیه و آله و سلم مطاعا فی کل بقاعاه.
و تمیز النص القرآنی- الذی هو اقدس النصوص- بالاعجاز من ناحیه المحتوی و الترکیب اللغوی و البلاغی مما اضفی علیه قداسه کبیره و تاثیرا بالغا، فکانت الامه المسلمه تتجاوب معه من اعماقها، و تتاثر به غایه التاثر، لانها تدرک بعقلها و وجدانها انه کلام رب العالمین، و لا یمکن لبشر ان یاتی بمثله مهما کانت قدرته اللغویه و البیانیه عالیه.
و من الملاحظ ان الانسان، علی امتداد التاریخ، یبدا صراعه مع النص حینما یقع التعارض او التزاحم مع مصالحه او عقائده، فیحاول ان یکیفه بما یخدم تلک المصالح، من خلال التاویل او التفسیر، الذی یفرغه من محتواه الحقیقی و یحوله الی اتجاه آخر.
لا بل تجد فی احیان کثیره و من خلال تاریخ و مسیره الانبیاء مع اممهم، ان المعجزه التی هی اهم وسائل الاقناع، لا تحقق الاثر المطلوب فی الامه المومنه فضلا عن الکافره.
و لنحاول عرض بعض المواقف التی توکد ذلک و تثبت ان النص وحده قد لا یحقق الغرض.
فمن تاریخ الانبیاء نجد صراعا حامیا بینهم و بین المومنین بهم، لابل مع المقربین منهم فی تحدی النص الشرعی، و فی بعض الاحیان تحدی المعجزه القائمه،فیحصل الحجاج و النقاش فی ذلک، و قد یقع عدم النقیاد و الاذعان لهما، و علی سبیل المثال ما وقع لموسی علیه‌السلام مع قومه المومنین به و برسالته حین غاب عنهم لمیقات ربه، فقال عز و جل حاکیا عن انحرافهم و ترکهم عبادته و طاعته و شکر نعمته:
(و اذ واعدنا موسی اربعین لیله ثم اتخذتم العجل من بعده و انتم ظالمون. ثم عفونا عنکم من بعد ذلک لعلکم تشکرون. و اذ ءاتینا موسی الکتاب و الفرقان لعلکم تهتدون. و اذ قال موسی لقومه یا قوم انکم ظلمتم انفسکم باتخاذکم العجل فتوبوا الی بارئکم فاقتلوا انفسکم ذلکم خیر لکم عند بارئکم فتاب علیکم انه هو التواب الرحیم)(1).
و حادثه اخری تجسد حاله من العناد و العصیان لا و امر اللَّه و رسوله فی قصه ذبح البقره فقال تعالی:
(و اذ قال موسی لقومه ان اللَّه یامرکم ان تذبحوا بقره قالوا اتتخذنا هزوا قال اعوذ باللَّه ان اکون من الجاهلین. قالوا ادع لنا ربک یبین لنا ما هی قال انه یقول انها بقره لا فارض و لا بکر عوان بین ذلک فافعلوا ما تومرون. قالوا ادع لنا ربک یبین لنا مالونها قال انه یقول انها بقره صفراء فاقع لونها تسر الناظرین. قالوا ادع لنا ربک یبین لنا ما هی ان البقر تشابه علینا و انا ان شاء اللَّه لمهتدون.
قال انه یقول انها بقره لا ذلول تثیر لارض و لا تسقی الحرث مسلمه لا شیه فیها قالوا الان جئت بالحق فذبحوها و ما کادوا یفعلون. و اذ قلتم نفسا فادارء تم فیها واللَّه مخرج ما کنتم تکتمون. فقلنا اضربوه ببعضها کذلک یحیی اللَّه الموتی و یریکم ءایاته لعلکم تقعلون. ثم قست قلوبکم من بعد ذلک فهی کالحجاره او اشد قسوه و ان من الحجاره لما یتفجر منه الانهار و ان منها لما یشقق فیخرج منه الماء و ان منها لما یهبط من خشیه اللَّه و ما اللَّه بغافل عما تعملون)(2) .
ان هاتین الحادثتین، کانتا من الناحیه الزمنیه، بعد معجزه عبورهم البحر، و نجاتهم من فرعون و جنوده، و هلاک عدوهم بالغرق فی مشهد منهم، و هم ینظرون الی قدره اللَّه و رحمته، و مع ذلک فقد تحدوا النص و المعجزه فی وقت واحد، و اظهروا تکبرا و تحدیا، و لا اقل من خطابهم لموسی علیه‌السلام بقولهم (ادع لنا ربک) و لم یقولوا (ربنا).
و من تلک الوقائع، ما حدث لعیسی علیه‌السلام مع قومه، و منهم الحواریون، الذین هم صفوه القوم، و المقربین منه فقد قال اللَّه عز و جل عنهم:
(و اذ اوحیت الی الحواریین ان آمنوا بی و برسولی قالوا آمنا و اشهد باننا مسلمون. اذ قال الحواریون یا عیسی ابن مریم هل یستطیع ربک ان ینزل علینا مائده من السماء قال اتقوا اللَّه ان کنتم مومنین. قالوا نردی ان ناکل منها و تطمئن قلوبنا و نعلم ان قد صدقتنا و نکون علیها من الشاهدین. قال عیسی ابن‌مریم اللهم ربنا انزل علینا مائده من السماء تکون لنا عیدا لاولنا و اخرنا و ایه منک و ارزقنا و انت خیر الرازقین.
قال اللَّه انی منزلها علیکم فمن یکفر بعد منکم فانی اعذبه عذابا لا اعذبه احدا من العالمین) (3).
یحدث هذا الامر الغریب من الحواریین، و هم الذین شاهدوا آیات اللَّه تعالی تقع علی ید عیسی علیه‌السلام، و تشهد له بالنبوه، کاحیاء الموتی، و ابراء الاکمه و الابرص، و الاخبار عن المغیبات، فما الذی جعلهم یطلبوا من عیسی انزال مائده من السماء ل(تطمئن قلوبنا و نعلم ان قد صدقتنا) الم یکتفوا باحیاء الموتی و ابراء الاکمه و الابرص؟ الیس هذا یشهد ان مساله الایمان الحقیقی الصادق قد لا یتحقق حتی بالمعجزه فضلا عن النص! و ان کل ما نراه ملاکا تاما لوجوب الاذعان و التسلیم کالمعجزه مثلا قد لا یحقق الغرض.
و فی القرآن الکریم العدید من النماذج التی توکد هذا المعنی کقصه الناقه، و قصه سفینه نوح علیه‌السلام و امثالهما، و هی کلها تشیر الی مواقف تحدی النص او المعجزه، اما من قبل امم او افراد ذا اشان منهم.
و فی تاریخ النبوه الخاتمه نجد العشرات من الامثله التی تتحدث عن نفس الموضوع، و عن روح التعنت، و مخالفه الاوامر و تحدیها، و نجد ان روح التحدی و العناد لا تقف عند مخالفه امر من اوامر الرسول صلی اللَّه علیه و آله و سلم یکتنفه شی‌ء من الغموض یقتضی قدرا من الجهد فی فهمه، مما قد یودی الی نوع من المخالفه لامره صلی اللَّه علیه و آله و سلم، بل ان روح التحدی تتجاوز النص، لتصل الی الرسول نفسه، فتتمثل تاره بموقف علی شکل اضراب عام، و اتفاق علی عدم الاستجابه له، رغم اصراره صلی اللَّه علیه و آله و سلم علی تنفیذ هذا الامر. و تاره یقوم الیه احد الصحابه فیعتعته من ثیابه، لیمنعه بالقوه من القیام بعمل من الاعمال. و تاره یعترض علیه بروح المحاججه فی خلفه للوعد، کما یزعم هذا الصحابی او ذاک. و لنقف مع بعض تلک المواقف موکدین مره اخری ان الهدف لیس التعریض باحد من صحابه الرسول صلی اللَّه علیه و آله و سلم و انما لان ما سنذکره حقائق تاریخیه مرویه فی کتب الصحاح و السیره و التاریخ و تشهد علی ما تقول.

الموقف الاول
ما وقع لرسول اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم فی صلح الحدیبیه بعد ان صدته قریش عن حج بیت اللَّه الحرام فی السنه السادسه من الهجره، بعد بیعه الرضوان، التی احدثت هزه عنیفه فی نفوس القرشیین، ودویا هائلا، و رعبا کبیرا فی قلوبهم، لانهم علموا ان النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم، مصمم علی نشر الدعوه، و اعلاء کلمه الحق، و ان کلفه ذلک التضحیه بحیاته. فقد بلغ قریش انه صلی اللَّه علیه‌و آله و سلم قال:
(یا ویح قریش نهکتهم الحرب فماذا علیهم لوخلوا بینی و بین العرب فان هم اصابونی کان الذی ارادوا، و ان اظهرنی اللَّه علیهم دخلوا فی الاسلام و افرین،و ان ابوا قاتلونی و بهم قوه. فما تظن قریش فواللَّه الذی لا اله الا هو لا ازال اجاهد علی الذی بعثنی به ربی حتی یظهره اللَّه او تنفرد هذه السالفه )(4) .
فملا علمت قریش بذلک استقر رایها علی الصلح و الموادعه فارسلوا الیه عده من کبارهم کان علی راسهم سهیل بن عمرو بن عبدود العامری، فتصالح مع رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم، علی ان یرجع النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم باصحابه من الحدیبیه، فاذا کان العام المقبل، تخرج قریش من مکه، فیدخلها الرسول صلی اللَّه علیه و آله و سلم، مع المسلمین فیقیم بها ثلاثا، و لیس مع من السلاح سوی السیوف فی القرب، و ان توضع الحرب بینه و بینهم عشر سنین، و انه من احب من العرب ان یدخل فی عقد محمد صلی اللَّه علیه و آله و سلم، و عهده دخل فیه، و من احب ان یدخل فی عقد قریش و عهدهم دخل فیه، و انه من اتی محمدا من قریش ممن هو علی دین محمد بغیر اذن ولیه رد الیه، و من اتی قریشا ممن کان مع محمد فارتد عن الاسلام لا ترده قریش الیه. و ذکرواه شروطا اخری تتعلق بالموادعه.
و لا اظن ان مسلما یشک فی ان رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم کان یعمل وفق وحی السماء، و ما ینزل به جبرئیل من عند رب العالمین فی هذا المورد بالذات. و حتی لو فرنضا ان النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم قبل بهذه الشروط ابتداء من دون وحی، فان ذلک یکفی للاذعان بما ارتضاه لانه المصدر الثانی للتشریع، (و ما کان لمومنو لا مومنه اذا قضی اللَّه و رسوله امرا ان یکون لهم الخیره من امرهم) (5) .
و لا معنی- علی ضوء المنطق الایمانی- للنقاش و الاحتجاج بعد قبوله للصلح وفق الشروط المذکوره. و ما یقتضیه الایمان و التسلیم من الصحابه جمیعا، ان یقولوا رضینا بما رضی به رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم، و لکن لنری ماذا کان موقف الصحابه، و المبرزین منهم بالذات، فهل اذعنوا لرسولهم و سمعوا و اطاعوا؟
یقول المورخون و اصحاب الحدیث، انه بعد ان کتب الامام علی علیه‌السلام کتاب الصلح قال صلی اللَّه علیه و آله و سلم لاصحابه:
قوموا فانحروا ثم احلقوا.
قال: فواللَّه ما قام منهم رجل. حتی قال ذلک ثلاث مرات، فلما لم یقم منهم احد دخل صلی اللَّه علیه و آله و سلم خباءه ثم خرج فلم یکلم احدا منهم بشی‌ء حتی نحر بدنه بیده، و دعا حالقه فحلق راسه) (6).
هذا هو موقف الصحابه فی لحظه حرجه من تاریخ الدعوه الاسلامیه تمثل باضراب عام عن طاعه الرسول صلی اللَّه علیه و آله و سلم.
اما خواص الصحابه المحیطین بالرسول لیلا و نهارا، العارفین به و بحکمته و حرصه علی الاسلام فلنا خذ موقف النموذج الکبیر، المتمثل بالخلیفه الثانی عمر بن الخطاب، فقد روی البخاری فی صحیحه الواقعه التالیه:
قال عمر لرسول اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم: الست نبی اللَّه حقا؟
قال: بلی.
قلت: السنا علی الحق و عدونا علی الباطل؟.
قال صلی اللَّه علیه و آله و سلم: بلی.
قلت: فلم نعطی الدنیه فی دیننا اذا؟.
قال صلی اللَّه علیه و آله و سلم: انی رسول‌اللَّه و لست اعصیه و هو ناصری.
قلت: او لیس کنت تحدثنا انا سناتی البیت نطوف به؟
قال صلی اللَّه علیه و آله و سلم: بلی، افا خبرتک انا ناتیه العام؟
قلت: لا.
قال صلی اللَّه علیه و آله و سلم: فانک آتیه و مطوف به.
قالعمر: فاتیت ابابکر فقلت:
یا ابابکر الیس هذا نبی اللَّه حقا؟
قال: بلی.
قلت: السنا علی الحق و عدونا علی الباطل؟
قال: بلی.
قلت: فلماذا نعطی الدنیه فی دیننا اذا؟
قال: ایها الرجل انه لرسول اللَّه و لیس یعصی ربه و هو ناصره، فاستمسک بغرزه فو اللَّه انه لعلی الحق.
فقلت: الیس کان یحدثنا انا سناتی البیت و نطوف به؟
قال: بلی، افاخبرک انک تاتیه العام؟
قلت: لا.
قال: فانک آتیه و مطوف به.
قال عمر فعملت لذلک اعمالا) (7) .
و قد اشار الامام علی علیه‌السلام الی هذه الحادثه و غیرها من محاولات الاعتراض علی رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم بقوله: و قد علم المستحفظون من اصحاب محمد صلی اللَّه علیه و آله و سلم انی لم ارد علی اللَّه و لا علی رسوله ساعه قط...)
و علق ابن ابی‌الحدید علی ذلک بقوله (و اعلم ان هذا الخبر صحیح لا ریب فیه، والناس کلهم رووه، و لیس عندی بقبیح و لا مستهجن ان یکون سوال هذا الشخص لرسول اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم عما ساله عنه علی سبیل الاسترشاد، و التماسا لطمانینه النفس فقد قال اللَّه لخلیله ابراهیم (او لم تومن قال بلی ولکن لیطمئن قلبی) و قد کانت الصحابه تراجع رسول اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم فی الامور، و تساله عما یستبهم علیها و تقول له: اهذا منک ام من اللَّه؟و قال له السعدان- سعد بن معاذ و سعد بن عباده- رحمهمااللَّه یوم الخندق، و قد عزم علی مصالحه الاحزاب ببعض تمر المدینه: اهذا من اللَّه ام رای رایته من نفسک؟ قال: بل من نفسی. قالا: لا واللَّه لا نعطیهم منها تمره واحده و ایدنیا فی مقابض سیوفنا.
و قالت الانصار له یوم بدر، و قد نزل بمنزل لم یستصلحوه: انزلت هذا المنزل عن رای رایت ام بوحی اوحی الیک؟ قال: بل عن رای رایته. قالوا: انه لیس لنا بمنزل ارحل عنه فانزل بموضع کذا) (8) .
و نحن لا نشک ان الصحابه کانوا حریصین علی الدعوه الاسلامیه، و علی اعلاء کلمه‌اللَّه، و محاربه الفکر و الطاغوت، و ارغام قریش- فی ذلک الوقت- علی الخضوع و الاستسلام. و لکن ذلک لا یعنی انهم احرص علی الاسلام من رسوله صلی اللَّه علیه و آله و سلم اولا، کما انه لا یبرر لهم اتخاذ موقف موحد، او اضراب عام، احتجاجا علی موقفه صلی اللَّه علیه و آله و سلم ثانیا.
ان ما وقع لیس (نصا) یحتمل التاویل و انهم هی ممارسه حیه لرسول اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم، و هو یرسم منعطفا من اهم منعطفات الاسلام فکیف اعترض الخلیفه الثانی و معه الصحابه علی رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم فامتنعوا عن الذبح و الحلق و هو حی بینهم؟ و اذا کانت شهامه بعض الصحابه، و حرصهم علی الاسلام، دفعهم الی اتخاذ هذا الموقف، فماذا لا نتوقع ان یحدث نفس الشی‌ء لنصوص اکثر اهمیه من صلح الحدیبیه فتغیر، او تهمل، او تخالف بدافع الغیره و الحرص و الشهامه علی الاسلام، فی فتره ما بعد الرسول؟
و یشهد علی وقوع المخالفه ندم الخلیفه الثانی عمر بن الخطاب فیما بعد- ای فی فتره خلافته- حیث قال: مازلت اصوم و تصدق و اصلی و اعتق مخافه کلامی الذی تکلمت به) (9)ای فی قصه صلح الحدیبیه.

الموقف الثاني
و نری هنا مشهدا و نموذجا من عدم التسلیم و الاذعان لرسول اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم و الذی یفترض بالصحابه انهم اکثر تفاعلا و استجابه للرسول صلی اللَّه علیه‌و آله و سلم و لکن سنلاحظ التبابین بین النظریه و التطبیق فی مجال الممارسه العملیه و ذلک حینما یشیر النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم الی ظاهره ایمانیه مزیفه و هی التی عبر عنها القرآن الکریم ب(النفاق) و یطلب من الصحابه اجتثاث احد رموزها الخبیثه و القضاء علیه. فهل استجاب الصحابه لامر واضح صدر من الرسول صلی اللَّه علیه و آله و سلم بقتل منافق متستر بالدین و الشعائر الاسلامیه؟
والقصه کما یلی:
یروی انس فیقول:
کان فی عهد رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم رجل یعجبنا تعبده و اجتهاده،و قد ذکرناه لرسول اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم باسمه فلم یعرفه، فوصفناه بصفته فلم یعرفه، فبینا نحن نذکره اذ طلع الرجل علینا فقلنا: هو هذا.
قال صلی اللَّه علیه و آله و سلم: انکم لتخبرونی عن رجل ان فی وجهه لسفعه من الشیطان.
فاقبل حتی وقف علیه و لم یسلم.
فقال له رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم: انشدک اللَّه هل قلت حین وقفت علی المجلس: ما فی القوم احد افضل منی او خیر منی؟
قال: اللهم نعم.
ثم دخل یصلی فقال رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم: من یقتل الرجل؟
قال ابوبکر: انا، فدخل لعیه فوجده یصلی فقال سبحان‌اللَّه اقتل رجلا یصلی و قد نهی رسول‌اللَّه عن قتل المصلین!
فخرج فقال رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم: ما فعلت؟
قال: کرهت ان اقتله و هو یصلی و قد نهیت عن قتل المصلین.
قال رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم: من یقتل الرجل؟
قال عمر: انا. فدخل فوجده واضعا جبهته. قال عمر: ابوبکر افضل منی. فخرج فقال النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم مهیم؟
قال: وجدته واضعا جبهته للَّه فکرهت ان اقتله. فقال صلی اللَّه علیه و آله و سلم من یقتل الرجل؟
فقال علی: انا.
فقال صلی اللَّه علیه و آله و سلم: انت ان ادرکته. فدخل علیه فوجده قد خرج.
قال صلی اللَّه علیه و آله و سلم: لو قتل ما اختلف من امتی رجلان) (10).
هذا الرجل الذی امر رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم بقتله هو ذو الثدیه و یسمی بذی الخویصره التمیمی حرقوص بن زهیر، و هو الذی قال لرسول اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم- کما اخرجه مسلم فی صحیحه- حینما کان یقسم المال: یا رسول‌اللَّه اعدل! فقال له: ویلک من یعدل اذا لم اعدل.
و هو راس الخوارج و قد ذکره رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم فی اخبار المغیبات فقال: آیتهم رجل اسود احدی عضدیه مثل ثدی المراه، او مثل البضعه تدردر، و یخرجون علی حین فرقه من الناس.
قال ابوسعید: فاشهد انی سمعت هذا الحدیث من رسول‌اللَّه، و اشهد ان علی بن ابی‌طالب قاتلهم و انا معه، فامر بذلک الرجل فالتمس فاتی به حتی نظرت الیه علی نعت لابنی صلی اللَّه علیه و آله و سلم الذی نعته) (11) .
فهل فعل النص شیئا تجاه الظاهره المزیفه المتلبسه بالدین، و الرسول فیهم یامرهم بقتل راسها و القضاء علیه؟ ان تحلیلا بسیطا لما جری سیوکد ان تاثر الصحابه ببعض اسالیب المنفقین و تسترهم بلباس التقوی و الورع و داء بعض الشعائر کان اقوی فی تاثیره من الرسول صلی اللَّه علیه و آله و سلم نفسه، رغم علمهم انه صلی اللَّه علیه و آله و سلم المقیاس الحقیقی للالتزام الحقیقی بالاسلام.

الموقف الثالث
ما وقع من خالد بن الولید الصحابی المعروف بموافقه الکثیره، نجد هذا الصحابی فی مقوف له یتجاهل النص و یتجاوزه بصراحه و جراه علی ما یروی صاحب الاستیعاب فی قصه بطشه ببنی جذیمه و خلاصه القصه:
ان النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم بعث خالدا فی ثلاثمائه من المهاجرین و الانصار بعد فتح الحدیبیه الی بنی جذیمه داعیا الی الاسلام، و لم یبعثه مقاتلا- و کان بنو جذیمه قتلوا فی الجاهلیه عمه الفاکه بین المغیره- فلما جاءهم بمن معه قال لهم: ضعوا اسلحتکم فان النسا قد اسلموا. فوضعوا اسلحتهم،و امر بهم فکتفوا، ثم عرضم علی السیف فقتل منهم مقتله عظیمه فلما انتهی الخبر الی النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم رفع یدیه الی السماء فقال: اللهم انی ابرا الیک مما صنع خالد بن الولید، اللهم انی ابرا الیک مما صنع خالد بن الولید (12).
ثم ارسل صلی اللَّه علیه و آله و سلم علیا علیه‌السلام و معه مال و امره ان ینظر فی امرهم، فودی لهم الدماء و الاموال حتی انه لیدی میلغه الکلب. (13).
فنری هنا خالد بن الولید- و هو من طلیعه الصحابه- لا یتحدد بالنص و لا یلتزم به بل و یعمل بخلافه تماما اذان الرسول صلی اللَّه علیه و آله و سلم لم یبعثه مقاتلا و انما بعثه داعیا الی الاسلام، و مع ذلک فانه بداهم بالقتل، و هم آمنون بدعوته لهم بالقاء السلاح.

الموقف الرابع
و فی هذا الموقف نعیش مع لحظه غضب للخلیفه الثانی عمر بن الخطاب دعته الی جذب الرسول من ثوبه مستنکرا علیه عملا قام به لمصلحه الاسلام و المسلمین، ثم هو بعد سنوات یندم علی ذلک مما سنری و خلاصه القصه کما جاءت فی صحیح البخاری و کنزالعمال کما یلی:
قال عبداللَّه بن عمر: لما توفی عبداللَّه بن ابی‌جاء ابنه فقال: یا رسول‌اللَّه اعطنی قمیصک اکفنه فیه، و صل علیه و استغفر له.
فاعطاه قمیصه- و قد قیل له الم اعطیته قمیصک؟! فقال صلی اللَّه علیه و آله و سلم ان قمیصی لم تغن عنه من اللَّه شیئا، و انی ارجو ان یدخل به فی الاسلام خلق کثیر- و قال له:
اذا فرغت منه فاذنا به، فجاء صلی اللَّه علیه و آله و سلم لیصلی علیه فجذبه عمر فقال له: الیس قد نهاک اللَّه ان تصلی علی المنافقین فقال لک (استغفر لهم أو لا تستغفر لهم ان تستغفر لهم سبعین مره فلن یغفر اللَّه لهم)؟.
فقال صلی اللَّه علیه و آله و سلم: اخر عنی یا عمرانی خیرت، قیل لی (استغفر لهم او لا تستغفر لهم ان تستغفر لهم سبعین مره فلن یغفر اللَّه لهم) فلو اعلم انی زدت علی السبعین غفراللَّه له لزدت. ثم صلی علیه و مشی خلفه) (14).
و قد اسلم بعد ذلک من قوم عبداللَّه بن ابی‌الف رجل تاثرا بموقف الرسول. و کان صلی اللَّه علیه و آله و سلم قد صلی علی عبداللَّه بن ابی‌قبل نزول قوله تعالی (و لا تصل علی احد منهم مات ابدا و لا تقم علی قبره).
و بعد سنوات من ذلک و بعد وفاه الرسول صلی اللَّه علیه و آله و سلم ندم عمر بن الخطاب علی موقفه فاقل:
اصبت فی الاسلام هفوه ما اصبت مثلها قط، اراد رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم ان یصلی علی عبداللَّه بن ابی‌فاخذت ثوبه فقلت: واللَّه ما امرک‌اللَّه بهذا لقد قال اللَّه لک (استغفر لهم او لا تستغفر لهم ان تستغفر لهم سبعین مره فلن یغفر اللَّه لهم) فقال رسول‌اللَّه: خیرنی ربی فقال: (استغفر لهم او لا تستغفر لهم) فاخترت) (15).
من الصعب ان نبرر موقف الخلیفه الثانی فی هذه الواقعه بیغر تحدی النص، اذ لیس من المعقول انیکون عمرا او الناس اجمعین احرص من الرسول صلی اللَّه علیه و آله و سلم، علی کیان الاسلام او حفظ مصالحه، فما هو السبب الذی جعل عمر یجذب الرسول صلی اللَّه علیه و آله و سلم من ثوبه، هل کان لحکمه لا یعرفها الرسول، ام هو خطا وقع فیه صلی اللَّه علیه و آله و سلم و هو الذی لا ینطق عن الهوی؟.
ان مقتضی القاعده ان یتجاوب عمر و المسلمون مع الرسول صلی اللَّه علیه و آله و سلم فی موقفه اذعانا لقوله تعالی (و ما کان لمومن و لا مومه اذا قضی اللَّه و رسوله امرا ان یکون لهم الخیره من امرهم) و یدع عمر اجتهاده و حرصه جانبا و یتمسک بروح العبودیه و الطاعه، و کذلک یجب ان یفعل کل مسلم آمن باللَّه تعالی و رسوله صلی اللَّه علیه و آله و سلم.
فهل یمکن بعد هذا ان نفترض ان النص یمکن ان یودی الغرض، و یحقق النتیجه دائما، و نحن نری خیر الخلق یجذب من ثوبه- اعتراضا علیه- لمنعه من القیام بعمل ما؟.

الموقف الخامس
هو المعروف برزیه یوم الخمیس، حیث کان رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم علی فراش الموت، فاراد ان یحسم امر الخلافه و الحکم من بعده، فطلب دواه و صحیفه لیکتب للامه کتابا لن تضل بعده ابدا، و خلاصه ما جری کالتالی:
اخرج البخاری فی صحیحه بسنده الی عبیداللَّه بن عبداللَّه بن مسعود عن ابن‌عباس قال: لما حضر رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم و فی البیت رجال فیهم عمر بن الخطاب، قال النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم: هلم اکتب لکم کتابا لا تضلوا بعده.
فقال عمر: ان النبی قد غلب علیه الوجع و عندکم القرآن، حسبنا کتاب اللَّه.
فاختلف اهل البیت فاختصموا، منهم من یقول: قربوا یکتب لکم النبی کتابا لن تضلوا بعده، و منهم من یقول ما قال عمر، فلما اکثروا اللغو و الاختلاف عند النبی قال لهم رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم:
قوموا عنی:
فکان ابن عباس یقول: ان الرزیه کل الرزیه ما حال بین رسول‌اللَّه و بین ان یکتب ذلک الکتاب من اختلافهم و لغطهم)(16) و فی روایات اخری جاءت العباره بصیغه:
(هجر رسول‌اللَّه).
او (ان النبی یهجر).
و مهما یکن الامر، و هل قال عمر ان البنی غلبه الوجع، او ان النبی یهجر، فاننا نعتقد ان رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم فی صحته او مرضه علی حد سواء، فهو رسول رب العالمین فی الصحه و المرض، و ان ما یصدر منه منقول ان عمل فی مرضه، یمتلک نفس الحجیه فیما لو کان قد صدر منه فی صحته، لا فرق عندنا فی ذلک، و هو اجماع الامه الاسلامیه بکل مذاهبها و فرقها الا من شذ منهم، و ما یهمنا الان هون فهم الاسباب و لاظروف التی تحجم النص الشرعی، و تحرفه عن اتجاهه و تجعله فی بعض الاحیان عدیم الجدوی.
و الذی یظهر من نصوص واقعه (آتونی اکتب لکم کتابا) و هی کثیره ان النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم فاجا الجمیع بقوله (آتونی بدواه و صحیفه اکتب لکم کتابا) باراده مباشره الکتابه بخط یمینه، و لیس املاء، کما کان یفعل فی الامور الاخری، بما فی ذلک القران الکریم نفسه.
و هذه هی المره الوحیده فی جمیع کتبه و مراسلاته، و فی جمیع مراحل حیاته بعد النبوه یطلب فیها الکتابه بهذا النحو یشهد لذلک قوله صلی اللَّه علیه و آله و سلم (آتونی... اکتب لکم کتابا) او (اتونی بکتاب اکتبه لکم) فانه یدل علی انه صلی اللَّه علیه و آله و سلم اراد مباشره الکتابه بیده لاکریمه و الا فان بامکانه ان یقول ما کان یرید کتابته امام الحاضرین، او ان یامر من کان یفرا و یکتب من الحاضرین بکتابه ما یرید من دون حاجه الی ان یقول (آتونی...).
و یشهد لذلک ایضا قول الموافقین للکتابه کما فی صحیح البخاری حیث جاءت العباره هکذا (قربوا یکتب لکم) فلمن یقربون الدواه و الصحیفه اذا لم یکن هو الذی اراد مباشره الکتابه؟
و هذا الامر هو الذی جعل عمر بن الخطاب یتفاجی‌ء من قول الرسول صلی اللَّه علیه و آله و سلم فقال کلمته المشهوره انه یهجر، او غلبه الوجع لان الطلب کان غریبا، فهو یعتقد کما هو حال باقی المسلمین ان الرسول لا یقرا و لا یکتب، فکیف یقول آتونی بدواه و صحیفه اکتب لکم کتابا. و یشهد لصحه هذه الرویه من ان الرسول صلی اللَّه علیه و آله و سلم اراد مباشره الکتابه بنفسه ما جاء فی الصحیحین ایضا خرجاه معاه عن ابن‌عباس انه کان یقول: یوم الخمیس و ما یوم الخمیس، ثم بکی حتی بل دمعه الحصا فقلنا: یا ابن عباس و ما یوم الخمیس؟ قال: اشتد برسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم و جعه، فقال: آتونی بکتاب اکتبه لکم- و لفظ مسلم: ائتونی اکتب لکم کتابا لا تظلوا بعدی ابدا. فتنازعوا. فقال قائل: ما شانه؟ اهجر؟ استفهموه. فذهبوا یعیدون علیه: فقال: دعونی و الذی انا فیه خیر من الذی انتم فیه...) (17) .
فما معنی (استفهموه! فذهبوا یعیدون علیه) او (آتونی بکتاب اکتبه لکم) غیر الذی ذکرناه.
و لو افترضنا صوره عکسیه لما وقع وقلنا مثلا ان الرسول صلی اللَّه علیه و آله و سلم کان یقرا و یکتب، و الناس تعرف ذلک ثم طلب صلی اللَّه علیه و آله و سلم و هو لعی فراش الموت دواه و صحیفه لیکتب کتابا فهل سیکون طلبا غریبا یستوجب ان یقول احد (انه یهجر) او (استفهموه)؟ و لم نجد ای اعتراض علی طلبات النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم الاخری التی رافقت طلب کتابه الکتاب کقوله صلی اللَّه علیه و آله و سلم: قوموا عنی، فقاموا او اکرام الوفود او اخراج المشرکین من الجزیره او تجهیز جیش اسامه و غیر ذلک، و لم یقل احد انه هجر، فلماذا فی هذا المورد بالذات اتهم النبی بانه هجر؟
من هنا استطاع عمر ان یوجد فی داخل الجماعه المتواجده فی البیت النبوی، تیارا یوید رویته، فقالوا معه حسبانا کتاب اللَّه، متسفیدا من غرابه طلب الرسول صلی اللَّه علیه و آله و سلم بالکتابه، اذ لیس من المعقول ان یتمکن عمر من استحصال تایید کبیر، او قل اتجاه واسع فی صفوف الحاضرین من دون وجود محفز ظاهری مثیر، فعمر لم یکن یملک تاثرا علی المسلمین و لم یذکر المورخون انه کان یتمتع بقوه مادیه، و لا رصید اجتماعی، للتاثیر علی الحاضرین للحد الذی یستطیع ان یحول بین النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم و کتابه الکتاب. خاصه و ان الرسول صلی اللَّه علیه و آله و سلم فی هذه الفتره من حیاته کان یتمتع باحترام جمیع المسلمین علی اختلاف دوافعهم للاحترام، بینما لا یملک عمر ذلک.
اما الدافع الحقیقی الذی دفع عمر للتصریح بکلمته هذه، فهو ما بینه بنفسه فیما بعد، اذ یروی ابن ابی‌الحدید عن عمر فیقول: «ان رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم اراد ان یذکره- لعلی- للامر فی مرضه، فصددته عنه خوفا من الفتنه و انتشار امر الاسلام» (18).
و روی ایضا عن ابن عباس رضی‌اللَّه عنه قال:
دخلت علی عمر فی اول خلافته، و قد القی له صاع من تمر علی خصفه، فدعانی الی الاکل، فاکلت تمره واحده، و اقبل یاکل حتی اتی علیه، و استلقی علی مرفقه له،و طفق یحمد اللَّه، یکرر ذلک، ثم قال: من این جئت یا عبداللَّه؟
قالت: من المسجد.
قال: کیف خلفت ابن عمک؟
- فظننته یعنی عبداللَّه بن جعفر-
قلت: خلفته یلعب مع اترابه.
قال: لم اعن ذلک، و انما عنیت عظیمکم اهل‌البیت.
قلت: خلفته یمتح بالغرب- ای بالدلو- علی نخیلات من فلان و هو یقرا القرآن.
قال: یا عبداللَّه علیک دماء البدن ان کتمتنیها، هل بقی فی نفسه شی‌ء من امر الخلافه؟
قلت: نعم.
قال: ایزعم ان رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم نص علیه؟
قلت: نعم، و ازیدک سالت ابی‌عما یدعیه فقال: صدق.
فقال عمر: لقد کان من رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم فی امره ذرو،- ای طرف- من قول لا یثبت حجه و لا یقطع عذرا، و لقد کان یربع فی امره وقتا ما، و لقد اراد فی مرضه ان یصرح باسمه فمنعت من ذلک اشفاقا و حیطه علی الاسلام، لا و رب هذه البنیه لا تجتمع علیه قریش ادبا، و لو ولیها لا نتقضت علیه العرب من اقطارها، فعلم رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم انی علمت ما فی نفسه فامسک، و ابی‌اللَّه الا امضاء ما حتم. (19).
اما الذین قالوا: قربوا یکتب لکم کتابا، فهم یرون ان الذین یعقه مویدا بالایات و البینات و المعجزات، قادر علی الهامه القراءه و الکتابه فی لحظه واحه فیکتب ما یرید کتابه و لو علی نحو الاعجاز.
و من هنا سیکون هذا الکتاب- اضافه الی محتواه الکبیر فی تحدید مستقبل الخلافه و نظام لحکم- مقرونا باخر و اجمل معجزه- باستثناء القران- لرسول اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم و ستاخذ طریقها الی قلوب المسلمین و المومنین الی قیام یوم‌الدین، و سوف لن تضل الامه بعده ابدا، لانه سیحدد خط الامامه و الخلافه من بعده فلا یقع اختلاف و لا ضلال.
و علی کل حال فان عمر بن الخطاب حرص علی منع رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم من کتابه الکتاب، و وافقه علی ذلک عدد کبیر من الصحابه.
هذا کله و الرسول صلی اللَّه علیه و آله و سلم حی یرزق و هو بکالم خصائصه الانسانیه و الدینیه مما اثار غضبه صلی اللَّه علیه و آله و سلم فخاطب الحاضرین بکلمته المشهوره (قوموا عنی). و لم نعهد من صاحب الخلق العظیم حده او الما دعاه الی رده فعل اکثر من السکوت، او فی اشد الحالات ظهور علامات عدم الارتیاح علی وجهه، اما ان یغضب فیقول قوموا عنی فهی المره الاولی و الاخیره فی حیاته صلی اللَّه علیه و آله و سلم.
و مما یجب ان نشیر الیه فی النهایه هو اننا من خلال استقراء امثال الوقائع التی ذکرناها نلاحظ ان النص الشرعی ینال التقدیس و الاحترام اذا کان یتعلق بالامور العبادیه ذات الطابع الشخصی کالصلاه و الصیام و امثالهما فلا نجد فی امثال هذه المواضیع ای شکل من اشکال الاعتراض او النقاش او التحدی.
و اما النص الذی یتعلق بالامور الاقتصادیه او السیاسیه او الاجتماعیه فانه کثیرا ما یواجه مصاعب فی مجال الاذعان او التطبیق، و معه تبدا محاولات التغییر، کالحرص علی عدم تفرق الامه، او خوف الفتنه، او الحیطه علی الاسلام،و امثال ذلک من المبررات الحق، التی لا یراد بها الحق، لاننا لا یمکن ان نفترض احدا فی الدنیا احص من رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم علی الاسلام و وحده الامه الاسلامیه.
المصادر :
1- سوره البقره الایه 51- 54.
2- سوره البقره الایه 67- 74.
3- سوره المائده الایه 111- 115.
4- السیره الحلبیه ج 692:2.
5- الاحزاب:36.
6- صحیح البخاری ج 122:2 ط دار الکتب العربیه.
7- صحیح‌البخاری ج 2:ح 122 ط دار الکتب العربیه.
8- شرح نهج‌البلاغه لابن ابی‌الحدید ج 180:10.
9- السیره الحلبیه ج 706:2.
10- الاصابه لابن حجر ج 484:1 ط السعاده، و حلیه‌الاولیاء ج 317:2.
11- صحیح البخاری ج 243:4 ط مطابع الشعب، و صحیح مسلم ج 744:2.
12- الاستیعاب بهامش الاصابه ج 153:1.
13- المصدر السابق، و السیره النبویه لابن هشام ج 53:4.
14- کنزالعمال ج 247:1، الکامل فی التاریخ ج 661:2 ط دار لکتب العلمیه.
15- کنزالعمال الحدیث رقم 4404.
16- الکامل فی التاریخ ج 185:2 ، صحیح البخاری ج 9:7 ط ، مسند احمد ج 356:4 .
17- شرح نهج‌البلاغه لابن ابی‌الحدید ج 54:2.
18- شرح نهج‌البلاغه لابن ابی‌الحدید ج 79:12.
19- شرح نهج‌البلاغه لابن ابی‌الحدید ج 20:12.


source : rasekhoon
0
0% (نفر 0)
 
نظر شما در مورد این مطلب ؟
 
امتیاز شما به این مطلب ؟
اشتراک گذاری در شبکه های اجتماعی:

آخر المقالات

لبس السواد على أبي الثوار وسيد الاحرار أبي ...
أعمال أيام مطلق الشهر و لياليه و أدعيتهما
هل المهديّ المنتظر هو المسيح عليهما السلام
الفرق بين علوم القرآن والتفسير
وتسلّط‌ ارباب‌ السوء
اليقين والقناعة والصبر والشکر
القصيدة التائية لدعبل الخزاعي
في رحاب أدعية الإمام الحسين (عليه السلام)
أقوال أهل البيت عليهم السلام في شهر رمضان
آيات ومعجزات خاصة بالمهدي المنتظر

 
user comment