عربي
Thursday 26th of May 2022
1595
0
نفر 0

علي عليه السلام علی لسان الرسول

علی صعید الواقع نجد لعلي علیه‌ السلام دون سواه من الصحابة، زخما هائلا من الاحادیث علیه التشریفه التی تشیید و تمجد بشخصیته من جوانبها المختلفه. یقول احمد بن حنبل: ما جاء لاحد من اصحاب رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم من الفضائل ما جاء لعلي بن ابی‌طالب) (1) .
علي عليه السلام علی لسان الرسول

علی صعید الواقع نجد لعلي علیه‌ السلام دون سواه من الصحابة، زخما هائلا من الاحادیث علیه التشریفه التی تشیید و تمجد بشخصیته من جوانبها المختلفه.
یقول احمد بن حنبل: ما جاء لاحد من اصحاب رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم من الفضائل ما جاء لعلي بن ابی‌طالب) (1) .
و هی تمثل اشواط مرحله الاعداد من ناحیتین: الاولی ما یتعلق بالشخصية القيادية لعلي علیه‌ السلام ، و ثانیا اعداد الامه و تهیئتها روحیا و نفسیا للعمل مع القیاده الجدیده المکمله لمسیره النبوة.
و من البدایه یجب ان نستبعد افتراض ان یکون سبب ذلک القرابه لرسول‌اللَّه، المجرده عن ای استحقاق ديني و رباني، و ان ما صدر انما صدر بدافع القرابه المطلقه، او ان ذلک بدافع الهوی او العبث مثلا.
ان هذا المنطق لا یجوز افتراضه بشان الرسول الاکرم الذی لا (ینطق عن الهوی ان هو الا وحی یوحی) (2)و انه (لو تقول علینا بعض الاقاویل لا خذنا منه بالیمین ثم لقطعنا منه الوتین) (3)فان الامه الاسلامية مجمعه علی الایمان بهذه الرویه القرانیه عن الرسول صلی اللَّه علیه و آله و سلم و انه معصوم و لا یبلغ الا عن اللَّه عز و جل فلا حاجه الی نقاش ذلک. و قد تقدم نظیره حینما بحثنا الاحتمالات المنطقیه للروایات التی صدرت بحق الزهرا علیهاالسلام، و نفس الکلام یاتی هنا.
و علی هذا الاساس یجب ان نتناول الموضوع في زاویته الطبیعیه و المنطقیه، و نقیم الاحادیث التی وردت بحق الامام علي علیه‌ السلام في اطار الحکمه و الهدفيه السامیه، التی اتسم بها الاسلام و نبیه العظیم صلی اللَّه علیه و آله و سلم بعیدا عن الموثرات العقائدیه و الشخصية لاتباع المذاهب الاسلامية.
کما یجب ان نوکد ان هذا اللون من البحث لا یعنی التعریض بالصحابة، او لعدد منهم، او اهانتهم و ذلک لاننا نعتقد ان المجمتع الذی بناه الرسول صلی اللَّه علیه و آله و سلم کان یمثل القمه في الطهاره و النقاء. و اذا صدر من هذا الصحابی او ذاک شی‌ء لا ینسجم مع وصفنا لمجتمع الصحابة بالقداسه، و نستشهد به خلال بحثنا فلا نقصد من ذلک التعریض، او توجیه الامانه و انما ننظر للحادثه کواقع تاریخی یساعد علی فهم النص و استیعاب محتواه الحقیقی، علی ضوء الظروف و الموثرات زمن الصدور.
کما ان عرضنا لواقع الامام علي علیه‌ السلام و مکانته الکبیره عنداللَّه تعالی و رسوله لایعنی التنکر لجمیع ایجابیات مجتمع الصحابة التی اضاءت تاریخ الامه الاسلامية، بل نقصد معالجه واقعیه ملتزمه لواقع عاشته الامه خلال اللقرون الماضیه، و نحن هنا لا نبحث عن المنافقبیه بل عن الهدفيه، و لا نبحث عن الثعره بل عن العبره.
ان الالتزام بهذا المنهج یمکن ان یقربنا من الواقع بابعاده الکامله، و صورته الحقیقیه، و علی هذا الاساس فحینما نستعرض بعض ابعاد شخصية الامام علي علیه‌ السلام انما نقصد معایشه لظاهره اسلامیه کبیره تکتنز في داخلها قضیه دينيه کبیره، هی قضیه الخلافه و الحکم، و الطریقه التی سلکها الرسول صلی اللَّه علیه و آله و سلم لترکیز خط الحکم و الاستخلاف، و الصعوبات التی ستواجه الخلیفه المرتقب. و ما کان الرسول صلی اللَّه علیه و آله و سلم قد اعده من معالجات لجمیع العقبات التی تواجه مسیره الاستخلاف.
و لا نرید ان نفرض رویه معینه علی القاری و نقول ان النبي صلی اللَّه علیه و آله و سلم قد نصب علیا خلیفه من بعده بناء علی ادله کثیره، منها حدیث الغدیر المتفق علی روایته و تواتره، بل نقول ان دراسه ما صدر عن النبي صلی اللَّه علیه و آله و سلم بشان علي علیه‌ السلام یشکل ظاهره استثنائیه تستحق الدراسه، و لا یمکن تفسیرها ب(المناقبیه) البحته، و عزلها عن الهدفيه الواعیه التی نعرفها في کل بصمات رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم و خطواته علی امتداد تاریخه المقدس. و سوف نلاحظ بعد قلیل (الهدفيه) في کل مراحل العداد التی قام بها رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم و التی لا تقبل تفسیرا غیر التفسیر المنطقی الذی ینسجم مع هدفيه الدین نفسه. فالرسول ای رسول انما هو مبلغ لرسالات اللَّه، و امین له في ارضه و عباده، ولیس مداحا لهذا او ذاک (انما علیک البلاغ) و حین یصدر من الرسول القائد صلی اللَّه علیه و آله و سلم مدحا لشخص یساویه فيه بنفسه في القمیه و القداسه،و یتجاوز حدود الاشاده الی مراحل حاسمه کقوله صلی اللَّه علیه و آله و سلم انت منی بمنزله هارون من موسی، فهنا یجب ان بنحث عن الاطار الصحیح الذی ینبغی ان نضعه فيه من الدین. لان المساله في هذه الحاله خرجت عن کونها اشاده و ثناء، الی قضیه دينيه اساسیه، یترتب علیها معظم ما یترتب علی النبوة نفسها. و هذا الذی نعنیه بالهدفيه، و هو ما وقع من النبي صلی اللَّه علیه و آله و سلم بشان علي علیه‌ السلام .
و لا ارید ان اتطرق الی سیره علی علیه‌ السلام في عبادته و تقواه و جهاده و امثال ذلک، و افترض انها المبرر القوی- و هی بلاشک وحدها تکفي لذلک- لاستحاق الخلافه و انا اترک ذلک لمجاله، و اتمسک بنوعین من النصوص:
اولا: النصوص التی تثبت ان علیا علیه‌ السلام یمتلک من الخصائص القيادية و الدينيه التی تمیزه عن غیره و لا یمتلکها سواه، و ثانیا: النصوص التی تعتبره نفس النبي و لکن من دون نبوه مع ذکر بعض الخصائص الاخری التی توهله للخلافه دون غیره من الصحابة، و هذه الروایات یمکن تقسیمها الی طوائف.

الطائفة الاولی

و هی التی توکد علی امتلاک الامام علي علیه‌ السلام للخصائص التی یجب ان تتوفر في القائد، و تشکل معالم شخصیته القيادية الاسلامية و الانسانیه. و اذا کان ما یجب ان نتحدث عنه کثیرا فاننا هنا سنتطرق الی الام منها فقط، و بما یساهم في عطاء الصوره الکامله للشخصية القيادية لعلي علیه‌ السلام مع ملاحظه الاختصار مهما امکن.

علي اول و اعظم الناس ایمانا

و هی مجموعه من الروایات التی تتحدث عن علي علیه‌ السلام باعتباره اعظم الناس ایمانا، و ان اللَّه عز و جل قد امتحن قلبه للایمان، و انه اول الناس ایمانا و اثبهتم علیه.
1- عن عمر بن الخطاب قال: اشهد علی رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم لسمعته و هو یقول: لو ان السماوات السبع وضعت في کفه و وضع ایمان علي في کفه لرجح ایمان علي. (4) .
2- عن ربعی بن حراش، حدثنا علي بن ابی‌طالب علیه‌ السلام قال:
لما کان یوم الحدیبیه خرج الینا ناس من المشرکین فيهم سهیل بن عمرو،و اناس من روساء المشرکین فقالوا: یا رسول‌اللَّه خرج الیک ناس من ابنائنا و اخواننا و ارقائنا و لیس لهم فقه في الدین و انما خرجوا فرارا من اموالنا و ضیاعنا فارددهم الینا.
قال: فان لم یکن لهم فقه في الدین سنفقهه. فقال صلی اللَّه علیه و آله و سلم: یا معشر قریش لتنتهن او لیبعثن اللَّه علیکم من یضرب رقابکم بالسیف علی الدین،قد امتحن اللَّه قلبه علی الایمان.
قالوا: من هو یا رسول‌اللَّه؟ فقال ابوبکر: من هو یا رسول‌اللَّه؟ و قال عمر: من هو یا رسول‌اللَّه. قال هو خاصف النعل، و کان اعطی علیا علیه‌ السلام نعله یخصفها... (5).
3- عن المامون عن الرشید عن المهدی عن المنصور عن ابیه عن عبداللَّه بن عباس قال: سمعت عمر بن الخطاب یقول:
کفوا عن ذکر علي بن ابی‌طالب فلقد رایت من رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم فيه خصالا لئن تکون لی واحده منهن في آل الخطاب احب الی مما طلعت علیه الشمس، کنت انا و ابوبکر و ابوعبیده في نفر من اصحاب رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم فانتهیت الی باب ام‌سلمه و علي قائم علی الباب فقلنا: اردنا رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم فقال: یخرج الیکم، فخرج رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم فسرنا الیه فاتکا علی علي بن ابی‌طالب ثم ضرب یده علی منکبه ثم قال:
انک مخاصم تخاصم انت اول المومنین ایمانا، و اعلمهم بایام اللَّه، و اوفاهم بعداه، و اقسمهم بالسویه، و ارافهم بالرعیه، و اعظمهم رزیه، و انت عاضدی و غاسلی و دافنی و المتقدم الی کل شدیده و کریهه، ولن ترجع بعدی کافرا، و انت تتقدمنی بلواء الحمد و تذود عن حوضی...(6) .
4- احرج ابو احمد و ابن منده و غیرهما من طریق اسحاق بن بشر الاسدی عن خالد بن الحارث عن عوف عن الحسن عن ابی‌لیلی الغفاری قال: سمعت رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه‌و آله و سلم یقول:
سیکون من بعدی فتنه فاذا کان ذلک فالزموا علي بن ابی‌طالب فانه اول من آمن بی، و اول من یصافحنی یوم القیامه، و هو الصدیق الاکبر و هو فاروق هذه الامه، و هو یعسوب المومینن و المال یعسوب المنافقین.(7).

علي اعلم الناس

کما انه یجب ان یتوفر في القائد الایمان المطلق و العمیق بالرساله، کذلک یجب ان تتوفر فيه المعرفه التفصیلیه لکل آفاق الرساله العقائدیه و الفکریه و الفقهیه، و من دون ذلک لا یمکنه ان یمارس دوره في قیاده رساله و هو یجهلها.
و نحن لا نبحث عن المعرفه الاجمالیه التی یتمتع بها معظم الصحابة (رض) و الذین تلقوا قسطا منها في مدرسه النبوة، فهی مفيده علی الصعید الشخصی کثقافه عامه، و انما نبحث عن المعرفه الشامله المستوعبه لکل ابعاد الاسلام، و مختلف جوانب الحیاه الانسانیه، هذه المعرفه لم تتوفر لاحد کما توفرت لعلي علیه‌ السلام و لنستعرض بعض لنصوص التی تشهد لذلک:
1- عن علي علیه‌ السلام قال:
علمنی رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم الف باب، کل باب یفتح الف باب (8).
2- عن ابی‌المعتمر مسلم بن اوس و جاریه بن قدامه السعدی انهما حضرا علي بن ابی‌طالب علیه‌ السلام یخطب و هو یقول: سلونی قبل ان تفقدونی فانی لا اسال عن شی‌ء دون العرش الا اخبرت عنه(9).
3- عن عبداللَّه بن مسعود قال:
ان القرآن انزل علی سبعه احرف ما منها حرف الا له ظهر و بطن، و ان علي بن ابی‌طالب عنده علم الظاهر و الباطن. (10).
و في حلیه‌الاولیاء کذلک عن علي علیه‌ السلام انه قال:
واللَّه ما نزلت آیه الا و قد علمت فيم انزلت و این انزلت، ان ربی و هب لی قلبا عقولا و لسانا سوولا(11) .
و عن ابن‌الطفيل عامر بن وائله قال:
شهدت علي بن ابی‌طالب علیه‌ السلام یخطب فقال في خطبته:
سلونی فواللَّه لا تسالونی عن شی‌ء یکون الی یوم القیامه الا حدثتکم، سلونی عن کتاب اللَّه فواللَّه ما من آیه الا انا اعلم ابلیل نزلت ام بنهار، ام في سهل نزلت ام في جبل(12) .
4- عن ابن‌عباس قال: قال رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم: انا مدینه الحکمه و علي بابها فمن اراد الحکمه فلیات الباب).(13).
و قال صلی اللَّه علیه و آله و سلم: انا دار الحکمه و علي بابها(14) .
و عن ابن‌عباس قال: قال رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم:
انا مدینه العلم و علي بابها فمن اراد المدینه فلیات الباب (15) .

علي اقضی الناس

لقد شهد کبار الصحابة لعلي علیه‌ السلام انه اقضی الصحابة علی الاطلاق، سواء في زمن النبي صلی اللَّه علیه و آله و سلم او بعده، و هذه الشهاده تعبیر عن المعرفه الشامله لتفاضیل الشریعه و موضوعات الحیاه الفردیه و الاجتماعیه، فقد اثبتت الوقائع التاریخیه في مجال الممارسه للقضاء انه علیه‌ السلام کان الی جانب معرفته التفصیلیه بالاحکام الشرعیه الواقعیه یمتلک القدره الهائله علی تشخیص القضایا و الوقائع المتعلقه بالموضوع حیت عبر بعض الصحابة عن تلک الحاله بقوله (ما من معظله الا و لها ابوالحسن) و ما ذلک الا بسبب احاطته الشامله و دقته المتناهیه و معرفته الواسعه للحکم و الموضوع لدرجه ابهرت الصحابة، بل الطلیعه منهم من الذین و اکبوا مسیره الاسلام منذ السنوات الاولی، و عایشوا معظم تاریخ التشریع في جوابنه المختلفه.
و لنقف مع بعض تلک الحادیث و الشهادات:
1- صحیح البخاری في کتاب التفسیر في باب قوله تعالی (ما ننسخ من آیه او ننسها) روی بسنده عن ابن‌عباس حدیثا قال فيه: قال عمر: و اقضانا علي. (16) .
2- عن انس بن مالک قال: قال النبي صلی اللَّه علیه و آله و سلم و اقضاهم علي بن ابی‌طالب(17) .
3- عن ابن‌مسعود قال:
کنا نتحدث ان اقضی اهل المدینه علي بن ابی‌طالب علیه‌ السلام .(18).
4- و عن انس بن مالک عن النبي صلی اللَّه علیه و آله و سلم انه قال: اقضی امتی علي (19) .
و کان النبي صلی اللَّه علیه و آله و سلم قد دعا له حینما بعثه الی الیمن ان یهدی قلبه، و یثبت لسانه، حیث روی ابن‌ماجه في صحیحه عن علي علیه‌ السلام قال:
بعثنی رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم الی الیمن فقلت: یا رسول‌اللَّه تبعثنی و انا شاب اقضی بینهم و لا ادری بالقضاء؟
قال: فضرب بیده في صدری ثم قال: اللَّه اهد قلبه و ثبت لسانه.
قال: فما شککت بعد في قضاء بین اثنین(20) .
و سجلت کتب السیره و التاریخ، نماذج من تلک الوقائع القضائیه، التی تبرهن علی امتلاکه علیه‌ السلام للخبره و المعرفه الکامله و النموذجیه في مجال القضاء، و من شاء التفصیل فلیراجع: صحیح النسائی ، و مسند احم بن حنبل ، و الاستبعاب لابن عبدالبر و کنزالعمال ، و الصواعق المحرقه لابن حجر و غیرها.(21)
و هذه المعرفه و الخبره جعلت الصحابة و في مقدمتهم ابوبکر و عمر یرجعون‌الیه في معضلات المشاکل القضائیه و السیاسیه ابان فتره حکمهم، و لمعرفه التفاصیل یمکن لارجوع الی الریاض النظره و کنزالعمال و مسند احمد و موطا مالک بن انس کتاب الاشربه ص 186 و مستدرک الصحیحین و غیرها من لصمادر المعروفه.(22)
و الحقیقه ان هذا الجانب، و اعنی امتلاک علي علیه‌ السلام للخصائص الدينيه و المعرفيه و القيادية، یستحق بحثا شاملا و دقیقا و تفصیلیا، لانه یمثل احد المعالم التی انفردت بها شخصية الامام علي علیه‌ السلام عن بقیه الصحابة خصوصا و المسلمین عموما، و ما تقدم انما هو علی نحو الاشاره فقط.

الطائفة الثانية

و هی مجموعه الاحادیث و النصوص التی ترسم معالم الخصال للشخصية القيادية و المرجعیه لعلي علیه‌ السلام ، و تحدید موقعه في الکیان العقائدی و التشریعی الاسلامی.
و لو اردنا ان نتحدث عن جمیع تفاصیل هذا الموضوع لا ستغرق منا مجالا اوسع و لکننا نقتصر علی الحد الادنی مما یقتضیه البحث.

من احب عليا فقد احب الله

هناک الکثیر من النصوص التی تقرون بین حب علي علیه‌ السلام و بین حب اللَّه عز و جل و رسوله صلی اللَّه علیه و آله و سلم، او بین بغضه و بغض‌اللَّه و رسوله فمن تلک النصوص:
1- عن ابن‌عباس قال: نظر النبي صلی اللَّه علیه و آله و سلم الی علي علیه‌ السلام فقال:
یا علي انت سید في الدنیا و سید في الاخره، حبیبک حبیبی، و حبیبی حبیب اللَّه،و عدوک عدوّي، و عدوّي عدو اللَّه، و الویل لمن ابغضک بعدی (23).
2- عن عوف بن ابی‌عثمان قال: قال رجل لسمان: ما اشد حبک لعلي علیه‌ السلام .
قال: سمعت رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم یقول: من احب علیا فقد احبني،و من ابغض علیا فقد ابغضني (24).
3- عن عبداللَّه بن مسعود قال: قال رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم:
من احبنی فلیحب علیا، و من ابغض علیا فقد ابغضنی، و من ابغضنی فقد ابغض اللَّه عز و جل و من ابغض‌اللَّه ادخله النار (25) .
و ما یمکن ان نقوله في هذا الموضوع هو: ان الثابت علی المستوی الفقهی عدم وجوب حب الومن و عدم حرمه بغضه قلبیا، و ان کان حب المومن و عدم بغضه قلبیا یمثل الصوره النموذجیه للایمان، ای هو المستحب الاکید. و الذی یمکن القطع به، هو ان الاسلام حفظ للمومن حقوقه علی المومنین فلا یجوز ایذائه او غشه اوالتعرض لحرمته و عرصه و ماله و امثال ذلک. اما هل یجب حبه حبا قلبیا، و هل یحرم بغضه قلبیا.
و بعباره اخری نقول لو ان مؤمنا ابغض مؤمنا قلبیا و لم یظهر ذلک علی جوارحه هل یکون آثما مستحقا للعقوبه؟
علی ضوء القرآن و السنه و جمیع اجتهادات المذاهب الاسلامية لا یوجد ما یثبت حرمه الفرض لاخیر، نعم قد یحرمه من الثواب الجزیل ولکنه لا یحقق له العقاب.
و نجد هذه القاعده تخترم بالسنبه للامام علي علیه‌ السلام فان الاحادیث صریحه بحرمه البغض القلبی فضلا عن اظهار ذلک، و فضلا عن ایذائه ایضا، فنری النبي صلی اللَّه علیه و آله و سلم علی ما في کنزالعمال یقول: اللهم من احبه من النسا فمن له حبیبا، و من ابغضه فکن له مبغضا (26) .
کما ان الصنوص في کتب الفریقین متظافره علی وجوب حبه حبا قلبیا خالصا لانه حب‌للَّه عز و جل و حب لرسوله صلی اللَّه علیه و آله و سلم. و جاء في نصوص کثیره ان حبه ایمان و بغضه نفاق کما عن ثابت ان زر عن علي علیه‌ السلام قال:
و الذی فلق الحبه و برا النسمه انه لعهد النبي الامی الی ان یلا یحبنی الا مومن و لا یبغضنی الا منافق. (27) .
و لا یتسع المجال لذکر کل م جاء بشان علي علیه‌ السلام من نصوص تتعلق بنفس الموضوع و هی تدور في اطار التاکید علی وجوب محبته و حرمه بغضه.
و منه نستفيد ان رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم جعل حب علي و حرمه بغضه حتی علی المستوی القلبی حکما شرعیا مستقلا فحکم بحرمه بغضه قلبیا و وجوب حبه کذلک و قس علی ذلک الموارد المشابهه التی لم نبحثها توخیا للاختصار.
و لا یشک عاقل في ان النبي صلی اللَّه علیه و آله و سلم انما کان یستهدف- الی جانب ما لعلي من مقام و منزله- ایجاد الارضیه الطبیعیه و المناسبه لبلوره الشخصية الدينيه و القيادية لعلي علیه‌ السلام و انه المصدر الشرعی و الکیان القایدی بعد النبي صلی اللَّه علیه و آله و سلم، ولم یکن الهدف محدودا بحب علي علیه‌ السلام لمجرد الحب. و لا معنی لربط ذلک بحب اللَّه عز و جل و بغضه. بالنحو الذی یترتب علیه دخول الجنه او دخول النار. الیس ذلک یفسر لنا ان هذا الاعداد الرباني لعلي علیه‌ السلام انما یتم في اطار اکمال‌الدین في مسیرته التشریعیه و الفکریه، و انه الامین علی مستقبل الاسلام و الحکومه الاسلامية التی اسسها خاتم الانبیاء و المرسلین محمد صلی اللَّه علیه و آله و سلم و لیس لمجرد رغبه شخصية غیر هادفه للنبي (حاشاه)؟
و نلاحظ بصوره جلیه في لسان بعض النصوص التی وردت عن النبي صلی اللَّه علیه و آله و سلم، الربط الاکید، بین حب علي و مولاته، و بین التاکید علی انه علیه‌ السلام لا یخرجمم من هذی و لا یدخلکم في ضلال، فقد روی زید بن ارقم عن النبي صلی اللَّه علیه و آله و سلم انه قال:
من یرید ان یحیی حیاتی و یموت مماتی و یسکن جنه الخلد التی وعدنی ربی فلیتول علي بن ابی‌طالب فانه لن یخرجکم من هدی و لن یدخلکم في ضلاله (28) .
فماذ یعنی قوله صلی اللَّه علیه و آله و سلم انه (لن یخرجکم من هدی و لن یدخلکم في ضلاله) غیر التاکید علی المعنی القیادی و التشریعی لشخصية علي علیه‌ السلام و الا فکیف یمکن ان یتحقق ذلک من دون ان یکون له مرکز قیادی ديني و حاکمیه في المجتمع؟

من سب عليا فقد سب الله و رسوله

و جاءت نصوص کثیره في الربط المباشر بین سب علي علیه‌ السلام و بین سب اللَّه و رسوله نذکر بعضها:
1- عن ابی‌عبداللَّه الجدلی قال: دخلت علی ام‌سلمه فقالت لی: ایسب رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه‌ و آله و سلم فيکم؟
فقلت: معاذاللَّه، او سبحان اللَّه، او کلمه نحوها.
فقالت: سمعت رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم یقول:
من سب عليا فقد سبني(29).
2- و عنه ایضا قال:
حججت و انا غلام فمررت بالمدینه و اذا الناس عنق واحد فاتبعتهم فدخلوا علی ام‌سلمه زوج النبي صلی اللَّه علیه و آله و سلم فسمعتها تقول: یا شبیب بن ربعی،فاجابها رجل جلف جاف: لبیک یا اماه.
قالت: یسب رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم في نادیکم؟
قال: و انی ذلک؟
قالت: فعلي ابن ابی‌طالب؟
قال: انا لنقول اشیاء نرید عرض الدنیا.
قالت: فاني سمعت رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم یقول:
من سب عليا فقد سبني، و من سبني فقد سب اللَّه (30).
3- و عن ابن‌عباس قال:
اشهد باللَّه لسمعته من رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم یقول:
من سب علیا فقد سبني، و من سبني فقد سب‌اللَّه، و من سب اللَّه عز و جل اکبه اللَّه علی منخریه(31) .
4- و عن ابن عباس انه مر- بعد ما حجب بصره- بمجلس من مجالس قریش و هم یسبون علیا علیه‌ السلام .
قال: ایکم الساب لرسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم؟
قالوا: سبحان‌اللَّه من سب رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم فقد کفر.
قال: فایکم الساب لعلي علیه‌ السلام ؟
قالوا: اما هذا فقد کان.
قال: فانا اشهد باللَّه لسمعت رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم یقول:
من سب علیا فقد سبني، و من سبني فقد سب‌اللَّه، و من سب اللَّه عز و جل اکبه اللَّه علی منخریه (32).
5- عن ابی‌بکر بن خالد بن عرفطه انه اتی سعد بن مالک فقال:
بلغنی انکم تعرضون علی سب علي بالکوفه فهل سببته؟
قال: معاذاللَّه والذی نفس سعد بیده لقد سمعت رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم یقول في علي علیه‌ السلام شئیا لو وضع المنشار علی مفرقی ما سببته ابدا (33).
ان هذه النصوص توکد علی حرمه سب علي علیه‌ السلام و تعتبر سبه سبا للَّه و رسوله، و علی هذا الاساس نری الفرق بین سب الامام علي علیه‌ السلام و بین سب المومن الاعتیادی فالاول یعنی الکفر الصریح، لانه سب للَّه عز و جل و لرسوله صلی اللَّه علیه و آله و سلم، اما الثانی فبالرغم من کونه ذنبا عظیما، و لکنه لا یصل الی حد الکفر و الخلود في النار.
و من هذا نعرف ان الرسول‌الاعظم صلی اللَّه علیه و آله و سلم و بتوجیه من السماء حدد واحدا من اهم الخطوط الحمراء عن شخصية الامام علي علیه‌ السلام اذ لا معنی للمقارنه و الربط بین سب علي علیه‌ السلام و سب اللَّه و رسوله لو لم تکن هناک حکمه بالغه في مسیره الاعداد لمستقبل الاسلام بعد وفاه الرسول‌العظم صلی اللَّه علیه و آله و سلم. یضاف الی ذلک مجموعه من الروایات والنصوص التی توکد علی ان ایذاء علي علیه‌ السلام ایذاء لرسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم من تلک النصوص ما روی عن عمرو بن شاس الاسلمی- و کان من اصحاب الحدیبیه- قال:
خرجنا مع علي علیه‌ السلام الی الیمن فجفاني في سفره ذلک حتی وجدت في نفسی، فلما قدمت اظهرت شکایته في المسجد حتی بلغ ذلک رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم قال: فدخلت السمجد ذات غداه و رسول‌اللَّه في ناس من اصحابه فلما رآنی ابدنی عینیه- ای حدد الی النظر- حتی اذا جلست قال: یا عمرو اما و اللَّه لفقد آذیتنی. فقلت: اعوذ باللَّه ان اوذیک یا رسول‌اللَّه. قال: بلی من آذی عليا فقد آذانی (34) .
و کذلک روایات: ان من فارق عليا علیه‌ السلام فقد فارق اللَّه عزوجل، من تلک الروایات ما عن ابی‌ذر الغفاری قال: قال النبي صلی اللَّه علیه و آله و سلم.
یا علي من فارقني فقد فارق اللَّه، و من فارقک یا علي فقد فارقني (35).
والمفارقه تعنی بعدا عمیقا للشخصية العقائدیه و القيادية لعلي علیه‌ السلام تستحق بحثا معمقا و شاملا، اذ ان هذا اللون من النصوص یشیر الی کون شخصية علي علیه‌ السلام احد اسس الاسلام و قواعده.
و نظیر هذه النصوص کثیر، و هی کلها توکد علی الشخصية المرجعیه و القيادية لعلي علیه‌ السلام في خطوه طبیعیه لمرحله الاستخلاف، و قیاده المسیره تشریعیا و سیاسیا بعد النبي صلی اللَّه علیه و آله و سلم.

انت منی بمنزله هارون من موسی

و هنا مجموعه من النصوص توکد علی ان منزله علي علیه‌ السلام من النبي صلی اللَّه علیه و آله و سلمکمنزله هارون من موسی علیهماالسلام نذکر منها النماذج التالیه:
1- عن ابراهیم بن سعد عن ابیه قال: قال النبي صلی اللَّه علیه و آله و سلم لعلي علیه‌ السلام :
اما ترضی ان تکون منی بمنزله هارون من موسی(36).
2- عن عامر بن سعد بن ابی‌وقاص عن ابیه قال: قال رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم لعلي علیه‌ السلام : انت منی بمنزله هارون من موسی الا انه لا نبی بعدی.
قال: سعید: فاحببت ان اشافه بها سعدا فلقیت سعدا فحدثته بما حدثنی عامر فقال: انا سمعته. فقلت: انت سمعته!؟ فوضع اصبعیه علی اذنیه فقال: نعم و الا فاستکتا. (37)ای صمتا.
3- عن سعد بن ابی‌وقاص ان النبي صلی اللَّه علیه و آله و سلم قال لعلي علیه‌ السلام :
انت منی بمنزله هارون من موسی الا انه لا نبی بعدی. (38) .
4- عن جابر بن‌عبداللَّه ان النبي صلی اللَّه علیه و آله و سلم قال لعلي علیه‌ السلام :
انت منی بمنزله هارون من موسی الا انه لا نبی بعدی و لو کانت لکنته(39).
5- عن ابن‌اسحاق في حدیث غزوه تبوک قال فيه: فلما سار رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم تخلف عن عبداللَّه بن ابی‌فيمن تخلف من المنافقین و اهل الریب و کان عبداللَّه بن ابی‌اخا بنی عوف بن الخزرج، و عبداللَّه بن نبیل اخا بنی عمر و بن عوف و رفاعه بن یزید بن التابوت اخا بنی قینقاع، و کانوا من عظماء المنافقین، و کانوا ممن یکید الاسلام و اهله- الی ان قال- انزل اللَّه عز و جل (لقد ابتغوا الفتنه و قلبوا لک الامور... الایه قال: و قال ابن‌اسحاق:
و خلف رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه‌و آله و سلم علي بن ابی‌طالب علیه‌ السلام و امره بالاقامه فيهم...
فارجف المنافقون بعلي بن ابی‌طالب علیه‌ السلام و قالوا: ماخلفه لا استثقالا له و تخفيفا مه. فلما قال ذلک المنافقون اخذ علي علیه‌ السلام سلاحه ثم خرج حتی اتی رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم و هو بالجرف فقال:
یا نبی اللَّه زعم المافقون انک خلفتنی انک استثقلتنی و تخففت منی.
فقال صلی اللَّه علیه و آله و سلم: کذبوا ولکنی انما خلفتک لما ورائی فارجع فاخلفنی في هلی و اهلک، افلا ترضی یا علي ان تکون منی بمنزله هارون من موسی الا انه لا نبی بعدی.
فرجع علي علیه‌ السلام الی المدینه و مضی رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم علی سفره. (40) .
و لابد ان نفهم منزله هارون من موسی کمقدمه لفهم النص علی الشریف. ان القرآن الکریم حدد بوضوح مستوی العلاقه بین موسی و هارون فقال عز و جل:
(واجعل لی وزیرا من اهلی هارون اخی اشدد به ازری و اشرکه في امری.(41).
و حینما ینص الرسول الکریم محمد صلی اللَّه علیه و آله و سلم علی ان علیا علیه‌ السلام بمنزله هارون من موسی لا نفهم منه غیر ما نص علیه القرآن الکریم بشان هارون من کونه الوزیر و الشریک لموسی علیه‌ السلام الا ما استثناه صلی اللَّه علیه و آله و سلم بقوله (الا انه لا نبی بعدی) لانه صلی اللَّه علیه و آله و سلم خاتم النبيین و المرسلین و رسالته خاتمه الرسالات. فعلی اساس ذلک یکون مارد الرسول صلی اللَّه علیه و آله و سلم ان علیا وزیره و شریمه و خلیفته في وظائف النبوة کالتبلیغ و الحکم و التشریع المستند الی الرسول صلی اللَّه علیه و آله و سلم و الذی یناسب المهمه.
اما القول بغیر ذلک فلا یعنی الا تفریغ النص- القرآنی و علی - من محتواه و تحویله الی ما لم یقصد، و ذلک لان الرسول صلی اللَّه علیه و آله و سلم انما اختار التشبیه بموسی و هارون، لا لمستوی علاقه الاخوه او المحبه التی تربطها، حیث لم یبین القرآن ذلک، و انما الذی بینه مستوی الشراکه بینهما في کل ما یتعلق بامور الدین، باستثناء النبوة حیث لا نبوه بعد الرسول صلی اللَّه علیه و آله و سلم. و ما یوید هذه الرویه قوله صلی اللَّه علیه و آله و سلم: «الا انه لا نبی بعدی» فانها یدل علی استمرارا دور النبوة- لا النبوة- بلعی بعد الرسول صلی اللَّه علیه و آله و سلم، فهو المسوول عن کل ما یتعلق بامور الاسلام بعد الرسول صلی اللَّه علیه و آله و سلم و الا فلا معنی لکلمه (بعدی) لو لم یکن یشیر الی استمرار دور النبوة بعلي علیه‌ السلام و لا یتحقق ذلک الا عن طریق الاستخلاف المباشر له من بعده صلی اللَّه علیه و آله و سلم کما حصل لهارون بعد موسی علیهماالسلام، حیث کان شریکه في حیاته و خلیفته بعد موته، و من هذا المنطق جاء التشبیه بهارون علیه‌ السلام .

من کنت مولاه فهذا علي مولاه

و هنا مجموعه من النصوص، تحکی حادثه غدیر خم، حینما رجع النبي صلی اللَّه علیه و آله و سلم من حجه‌الوداع، فامر بجمع المسلمین، ثم خطب فيهم، و قال من کنت مولاه فعلی مولاه و الیک نماذج منها:
1- عن البراء بن عازب قال: اقبلنا مع رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم في حجته التی حج فنزل في بعض الطریق فامر الصلاه جامعه فاخذ بید علي علیه‌ السلام فقال:
الست اولی بالمومنین من انفسهم؟
قالوا: بلی.
قال: الست اولی بکل مومن من نفسه؟
قالوا: بلی.
قال: فهذا ولی من انا مولاه، اللهم وال من والاه اللهم عاد من عاداه (42) .
2- و عن البراء قال: کنا مع رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم في سفر فنزلنا بغدیر خم فنودی فينا الصلاه جامعه، و کسح لرسول اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم تحت شجرتین فصلی الظهر و اخذ بید علي علیه‌ السلام فقال:
الستم تعلمون انی اولی بالمومنین من انفسهم؟
قالوا: بلی.
قال: الستم تعلمون انی اولی بکل مومن و مومنه من نفسه؟
قالوا: بلی.
قال: فاخذ بید علي علیه‌ السلام فقال: من کنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه و عاد من عاداه؟
قال: فلقیه عمر بعد ذلک فقال له: هنیئا لک یا ابن ابی‌طالب اصبحت و امسیت مولی کل مومن و مومنه.(43).
3- عن زید بن ارقم قال: لما رجع رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم من حجه‌الوداع و نزل غدیر خم امر بدوحات فقممن فقال:
کانی دعیت فاجبت، انی قد ترکت فيکم الثقلین احدهما اکبر من الاخر کتاب اللَّه تعالی و عترتي فنظروا کیف تخلفونی فيهما فانهما لن یفترقا حتی یردا علی الحوض- ثم قال- ان اللَّه عز و جل مولای و انا مولی کل مومن، ثم اخذ بید علي فقال:
من کنت مولاه فهذا ولیه اللهم وال من والاه و عاد من عاداه (44).
4- و عن کنزالعمال ما هذا نصه: یا ایها الناس انه قد نبانی الطیف الخبیر انه لن یعمر نبی الا نصف عمر الذی ییه من قبله و انی قد یوشک ان ادعی فاجیب،و انی مسوول و انکم مسوولون فماذا انتم قائلون؟
قالوا: نشهد انک قد بلغت و جاهدت و نصحت.
قال: الیس تشهدو ان لا اله الا اللَّه و ان محمدا عبده و رسوله و ان جنته حق و ناره حق، و ان الموت حق، و ان البعث حق بعد الموت، و ان الساعه آتیه لا ریب فيها و ان اللَّه یبعث من في القبور؟
یا ایها الناس ان اللَّه مولای و انا مولی المومنین اولی بهم من انفسهم، فمن کنت مولاه فهذا مولاه اللهم وال من والاه، و عاد من عاداه.
یا ایها الناس انی فرطکم و انکم واردون علی الحوض اعرض مما بین بصری الی صنعاء، فيه عدد النجوم قد حان من فضه، و انی سائلکم حین تردون علی عن الثقلین، فانظروا کیف تخلفونی فيها، الثقل الاکبر کتاب اللَّه عز و جل سبب طرفه بیداللَّه و طرفه بایدیکم فاستمسکوا به لا تضلوا و لا تبدلوا، و عترتي اهل بيتي فانه قد نبانی اللطیف الخبیر انهما لن ینقضیا حتی یردا علی الحوض(45) .
5- عن زید بن یثیع و غیره قالوا: سمعنا عليا علیه‌ السلام یقول:
نشدت اللَّه رجلا سمع رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم یقول یوم غدیر ما قال لما قام، فقام ثلاثه عشر رجلا فشهدوا ان رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم قال: الست اولی بالمومنین من انفسهم، قالوا: بلی یا رسول‌اللَّه فاخذ بید علي علیه‌ السلام و قال:
من کنت مولاه فعلی مولاه، اللهم وال من والاه و عاد من عاداه، و احب من احبه، و ابغض من ابغضه، و انصر من نصره، و اخذل من خذله (46).
و لسنا بحاجه للحدیث عنخبر الغدیر، بعد ان بحثه فطاحل العلماء، کالعلامه الحجه الشیخ الامینی رحمه‌اللَّه، و الامام الکبیر السید عبدالحسین شرف‌الدین قدس‌سره، و غیرهما من الاعلام، و بینوا وجه الدلاله فيه علی تنصیب لعی علیه‌ السلام ، خلیفه علی المسلمین، من بعد النبي صلی اللَّه علیه و آله و سلم، فمن شاء فلیراجع تلک المصادر القیمه التی منها، کتاب الغدیر، و کتاب المراجعات.
و ما یجب ان نلاحظه في هذا المجال ان ما ورد بشان علي علیه‌ السلام لم یرد نظیره بشان ای من الصحابة و المقربین من رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم، و لا نرید بهذا مصادره ما ورد في الصحاح کصحیح البخاری و مسلم و غیرهما، من کلمات اجلال و تقدیر و اشاده بعدد کبیر من الصحابة رضوان‌اللَّه‌ علیهم، فنحن مع الرسول في کل قول و مقوف، فان، اشاد اشدنا، و ان سکت سکتنا، ولکن ما نرید التاکید علیه من خلال فهمنا للنصوص ان النبي صلی اللَّه علیه و آله و سلم کان بصدد اعداد علي علیه‌ السلام للخلافه من بعده دون باقی الصحابة، و یشهد لذلک جمیع النصوص الیت سلف ذکرها، و النصوص الاخری التی لم نذکرها، والتی تکرس فکره الاستخلاف من خلال الاحاطه بجمیع مقاییس الاستحقاق و الاولویه، فان کان القدم في الاسلام و الایمان، فان عليا هو اقدم الصحابة اسلاما و ایمانا، فقد قال رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم و قد اشار الیه:
«ان هذا اول من آمن بی، و اول من یصافحنی یوم القیامه، و هذا الصدیق الاکبر،و هذا فاروق هذه الامه» (47) .
و اذا کان المقیاس القرابه و الصله فهو ابن عم الرسول و زوج البتول و ابوالسبطین.
و هو علیه‌ السلام من النبي صلی اللَّه علیه و آله و سلم و النبي منه، بل هو نفس النبي صلی اللَّه علیه و آله و سلم بنص القرآن (فقل تعالوا ندع ابناءنا و ابنائکم و نساءنا و نساءکم و انفسنا و انفسکم ثم نبتهل فنجعل لعنت اللَّه علی الکاذبین) (48) و ایضا کما قال صلی اللَّه علیه و آله و سلم: (هو عندی کنفسی)، و هذا التعبیر هو اصرح التعابیر عن توحد الشخصیتین،من ناحیه المضمون و المحتوی الديني و المعنوی. و معناه ان الامه اذا ارادت لحیاه نبیها صلی اللَّه علیه و آله و سلم ان تمتد بعد موته، فعلیها ان تختار علیا علیه‌ السلام من بعده، لانه نفسه و من طینته و یحمل في اعماقه ذات الخصائص علیه و السمات المحمدیه. و هذا ما لا ینطبق علی ای من الصحابة مع ما لهم من کانه کبیره.
و هکذا القول بالنسبه لکل الخصائص الاخری التی اشار الیها الرسول صلی اللَّه علیه و آله و سلم في احادیثه عن علي علیه‌ السلام ، و لم نذکرها هنا، فهی توکد و تکرس فکره الاعداد لاستخلاف علي علیه‌ السلام بامر من اللَّه عز و جل دون باقی الصحابة.
و الحقیقه ان فکره (الاعداد) لا ستخلاف علي علیه‌ السلام تستحق مدی اوسع من البحث و التحقیق لاستکشاف خطوات الرسول في هذا المجال و دراستها واحده واحده و بیان الحکمه و الهدفيه فيها، و الفرق بین ما صدر من الرسول صلی اللَّه علیه و آله و سلم بشان علي علیه‌ السلام و ما صدر بشان الصحابة. فوجدت ان ذلک سیستوعب موضوع البحث و هو یستحق بذاته بحثا مستقلا. لاحظ مثلا حدیث الغدیر الذی تضمن من المعانی الهادفه التی لا یمکن ان نمر علیها مرورا عابرا کقوله صلی اللَّه علیه و آله و سلم: (انی ترکت فيکم الثقلین احدهما اکبر من الاخر کتاب اللَّه تعالی و عترتي فانظروا کیف تخلفونی فيهما فانهما لن یفترقا حتی یردا علی الحوض) و امثالها.
فمن الواضح انها توکد علی مرجعیه اهل‌البیت علیهم‌السلام علی التسلسل الذی یبدا بامیرالمومنین علي علیه‌ السلام ثم الحسن ثم الحسین، حتی تنتهی بالامام الحجه عجل اللَّه تعالی فرجه اذ ماذا تعنی کلمه (عترتي) او (عترتي اهل‌بيتي) غیر علي و آله المعصومین الذین قرنهم اللَّه عز و جل بکتابه الخالد. و هذا القرن بالنحو الذی عبر عنه رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم بانهما (لن یفترقا حتی یردا علی الحوض) یعبر عن طریقه خاصه علی الاستدلال علی مرجعیه اهل‌البیت، و ذلک لان قرنهم بالقرآن یعنی الاتباع و الانصیاع و التمسک بهم، تبعا للامر باتباع القرآن و العمل بما فيه کما هو مفاد الکثیر من الایات الکریمه، کما ان تعبیره صلی اللَّه علیه و آله و سلم باهما لن یفترقا، (ولن) تفيد التابید، یعنی ان القول بمرجعیه القرآن دون مرجعیه اهل‌البیت علیهم‌السلام لا یحقق الغرض من الشریعه، فلابد من القرن بیهما کمصدر واحد لا یقبل التفریق، و ان ای عملیه تفریق بینهما تستوجب عقوبات مشدده في یوم الجزاء. و علی هذا الضوء فان حدیث الغدیر في الوقت الذی نص علی خلافه علي علیه‌ السلام ، نص کذلک علی ولایه اهل‌البیت،و مرجعیتهم التشیعیه و الفکریه و السیاسیه، اذ لا معنی لقرنهم بالقران من دون ذلک.
و علی صعید الواقع نجد ان الصحابة بعد وفاه الرسول الاعظم صلی اللَّه علیه و آله و سلم اختاروا ابابکر خلیفه علی المسلمین، و اهملوا علیا علیه‌ السلام اهمالا تاما. و هنا نسال: هل یعقل ان تتجاهل الامه ما صدر من الرسول صلی اللَّه علیه‌و آله و سلم بشان علي علیه‌ السلام بمجرد لحوقه بالرفيق الاعلی؟
و این ذهب عشرات الالف من الحجیج الذین رافقوا النبي صلی اللَّه علیه و آله و سلم في حجه الوداع و سمعوا منه نص التنصیب (من کنت مولاه فهذا علي مولاه)؟
و این اهل المدینه الذین کان صوت الرسول صلی اللَّه علیه و آله و سلم یملا اسماعهم بالوان من الاشاده بعلي و مکانته عنداللَّه عز و جل و عند رسوله و اهتمامه الخاص به دون غیره؟
و لماذا تجاهل المجتمع تاریخ علي علیه‌ السلام و سابقته في الاسلام و موافقه الجهادیه، و هی وحدها تکفي- حتی لو لم یکن هناک نص- لتوهله للخلافه، و تولی الامر بعد النبي صلی اللَّه علیه و آله و سلم.؟
و هل سجل اهل المدینه و مجتمع الصحابة علی علي علیه‌ السلام موقفا سلبیا تجاه الاسلام او الرسول استحق به هذا الحجم من التنکر و التجاهل و الاهمال؟
مما لا ریب فيه ان هذه القضیه في اطار معالجتها، و استکشاف الاسباب الحقیقیه التی کانت وراءها قد نالت قدرا وافرا من الاهتمام و البحث و التحقیق. و نحن هنا لا نرید ان نعالج القضیه بنفس المنطق، و نکرر ما قاله الاجلاء من العلماء و الباحثین، من البحث في مدالیل الالفاظ و محتوی النص، و هل الولی هو المحبوب او الحاکم مثلا. او نبحث الظروف التاریخیه و الاجتماعیه لابعاد علي و استخلاف ابی‌بکر، و الاجواء السیاسیه التی رافقت ذلک الحدث کالسقیفه و امثال ذلک. لقد وقع ما وقع و لیس امامنا الیوم الا الحدث بعد وقوعه، و ما یهمنا الان هو دور الزهراء و موقعها في اطار هذا الحدث و دورها في احقاق الحق و اعادته الی اهله ضمن التخطیط علی لا کمال میره النبوة و الاسلام، و لماذا اصر صلی اللَّه علیه و آله و سلم علی اشراک الزهراء في عملیه سیاسیه معقده؟
و هل کانت الخیار الوحید الممکن لتنفيذ اخطر مهمه نبویه بعد وفاته صلی اللَّه علیه و آله و سلم؟
و للاجابه علی ذلک یجب ان نشیر الی حقیقتین:
الاولی تتعلق بالنص الشرعی هل یحقق- دائما- الغرض و المصالح الدينيه المقصوده منه، ام‌قد یفرع من محتواه، او یهمل و یترک حسب الظروف السیاسیه او المصالح الشخصية او غیرهما؟
و الثانیه تتعلق بشخصية الامام علي علیه‌ السلام و فهمه للاسلام و تربیته الرفيعه في مدرسه النبوة، التی جعلته علی طول الخط، حازما في الحق، شدیدا في اللَّه تعالی، لا یعرف المجامله و المداهنه في دنیه. و نظره المجتمع و موقفه منه هل کان سلبیا ام ایجابیا؟
فمن خلال بحث الحقیقتین السالفتین یمکن ان نفهم بدقه جوانب مهمه من تخطیط الرسول صلی اللَّه علیه و آله و سلم لمرحله ما بعد وفاته.
المصادر :
1- مستدرک الصحیحین ج 107:3.
2- النجم:3- 4.
3- الحاقه 46-44.
4- الریاض النظره ج 226:2 مطبعه الاتحاد بمصر.
5- صحیح الترمذی ج 2 و کذلک خصائص النسائی ص 11، تاریخ بغداد ج 133:1.
6- کنزالعمال ج 393:6.
7- الاصابه ج 7 القسم 1 ص 167. طبعه مصر ماخوذه عن طبعه کلکتا.
8- کنزالعمال ج 392:6.
9- کنزالعمال ج 405:6.
10- حلیه‌الاولیاء ج 65:1.
11- حلیه‌الاولیاء، ج 67:1.
12- کنزالعمال ج 228:1.
13- تاریخ بغداد ج 204:11.
14- صحیح الترمذی ج 229:2.
15- مستدرک الصحیحین ج 126:2.
16- الاستیعاب ج 461:2، الریاض‌النظره ج 2 ص 198.
17- صحیح ابن‌ماجه ص 14. طبع مطبعه الفاروقی في دهلی.
18- مستدرک الصحیحین، ج 135:3.
19- الریاض‌النظره ج 198:2.
20- صحیح ابن‌ماجه ذکر القضاء، ص 168.
21- صحیح النسائی ج 108:2، و مسند احم بن حنبل ج 77:1، و الاستبعاب لابن عبدالبر ج 462:2، و کنزالعمال ج 53:3، و الصواعق المحرقه لابن حجر ص 73 و غیرها.
22- الریاض النظره ج 2 ص 224، 195 و کنزالعمال ج 301:3 و ص 99، و مسند احمد ج 1 ص 140 و 154 و موطا مالک بن انس کتاب الاشربه ص 186 و مستدرک الصحیحین ج 375:4 .
23- مستدرک الصحیحین ج 127:3.
24- مستدرک‌الصحیحین ج 130:3.
25- تاریخ بغداد ج 32:13. مطبعه الساده بمصر.
26- کنزالعمال ج 399:6.
27- صحیح الترمذی ج 301:2.
28- مستدرک الصحیحین ج 128:3. و هو صحیح الاسناد و رواه في الحلیه ج 349:4 و کنزالعمال ج 155:6 .
29- مستدرک‌الصحیحین ج 121:1.
30- مستدرک‌الصحیحین ج 121:3.
31- ذخائر العقبی ص 66.
32- الریاض النضره ج 166:2.
33- مجمع الهیثمی ج 129:9. طبع مکتبه القدسی عام 1352 ه-.
34- مستدرک‌الصحیحین ج 112:3.
35- مستدرک‌الصحیحین ج 123:3.
36- صحیح البخاری کتاب بدء الخلق.
37- صحیح مسلم کتاب فضائل الصحابة.
38- صحیح الترمذی ج 301:2.
39- تاریخ بغداد ج 288:3، صحیح الترمذی ج 2 ص 301، و مسند احمد ج 338:3.
40- تاریخ ابن‌جریر الطبری ج 368:2.
41- طه:29- 33.
42- صحیح ابن‌ماجه في باب فضائل اصحاب رسول‌اللَّه ص 12.
43- مسند احمد ج 281:4. المطبعه المیمینه بمصر.
44- مستدرک الصحیحین ج 109:3.
45- کنزالعمال ج 48:1.
46- کنزالعمال ج 403:6.
47- الاصابه ج 171:4.
48- آل‌عمران:61


source : rasekhoon
1595
0
0% (نفر 0)
 
نظر شما در مورد این مطلب ؟
 
امتیاز شما به این مطلب ؟
اشتراک گذاری در شبکه های اجتماعی:
لینک کوتاه

آخر المقالات

السيدة تكتم
الكميت بن زيد الأسدي وإخلاصه في أهل البيت عليهم ...
مرقد الامام الجواد عليه السلام
الامام علي الهادي عليه السلام في قصر الامارة
كرامات السيدة المعصومة (عليها السلام)
أمير النحل
مصادر الفكر الوهابي
قصة المبعث النبوي الشريف
السرّ في تقبيل التربة الحسينية
موقف الامام الجواد عند طفولته مع المأمون

 
user comment