عربي
Wednesday 24th of April 2024
0
نفر 0

الامام علی ابن الحسین ( علیه السلام

الامام علی ابن الحسین ( علیه السلام)
 

    قال علیه السلام: القول الحسن یثری المال، وینمی الرزق، وینسا فی الاخل، ویحبب الى الاهل، ویدخل الجنه.     لم تعرف الدنیا فی عمرها الطویل اناساً کالائمه صلوات الله علیهم، فقد جمعوا المکارم کلها، وحازوا الفضائل باجمعها، ومن العجب ان لا تجتمع الامه باسرها على امامتهم مع اجتماعهم على ما یرونه فیهم من آی وحدیث، وما یذکرونه لهم من علم وعمل وعباده وزهاده وورع واخلاق وکرم وشجاعه وسیره مثلى، فلا هم وافقوا الشیعه على النص والتعیین، وانّ الامامه فیهم، قد نص علیهم الرسول الاعظم صلى الله علیه وآله وسمّاهم واحداً بعد واحد، ولا هم راوا الخلافه بالافضلیه، فهی حینئذٍ لهم ولا تتعداهم، فهم افضل هذه الامه نسباً، وازکاهم حسباً، واکثرهم علماً، واحسنهم عملاً، واسبقهم الى مکارم الاخلاق. واهمال شطر الامه عن الاقرار بامامه الائمه من اهل البیت علیهم السلام ظلم لهم وغمز لحقوقهم التی شرعها الله والرسول، کما هی بنفس الوقت ظلم من الناس لانفسهم بجحدهم الحق، ونکوصهم عن الطریق السوی مع علمهم بفضلهم وجلیل مقامهم ( وجحدوا بها واستیقنتها انفسهم ظلماً وعلواً ) النمل 14 ، وهذا الحدیث ذو شجون، وعلى الصدر الاول یقع العبء الکبیر من هذه التبعیه، ولله فی خلقه شوون.

والحدیث فی هذه الصفحه عن الامام الرابع من ائمه اهل البیت علیهم السلام الامام علی بن الحسین بن علی بن ابی طالب علیهم السلام. کیف نبدا الحدیث عنه علیه السلام؛ انتحدث عن مصائبه التی لم یصب بالدنیا رجل مثلها؟ فهو الذی واکب واقعه کربلاء منذ البدایه وحتى النهایه، وهو الذی شهد مصرع ابیه واخوته واعمامه وبنی عمومته واصحاب ابیه، رضوان الله علیهم اجمعین، کما شاهد علیه السلام بنات رسول الله (ص) عصر عاشوراء یتراکضن فی البیداء من خباء الى خباء، ومن خیمه الى خیمه، ومنادی القوم:  احرقوا بیوت الظالمین. ولله صبره وهو ینظر ابن مرجانه وبیده العود ینکث ثنایا ابیه الحسین علیه السلام. وکانت خاتمه الجوله الشام، ومجلس یزید بن معاویه، وشماته بنی امیه. فلو ان ایوباً راى بعض ما راى     لقال نعم هذا العـظیمه بلواه   فوالله لمصیبته لا تصغر عندها مصیبه ایوب علیه السلام فحسب بل تصغر لدیها مصائب الدنیا باسرها، وفوادح الدهر منذ ان تخطى آدم علیه السلام هذا الکوکب وحتى تقوم الساعه.

واذا کان الحدیث عن مصائبه علیه السلام له المنطلق الرحب، والمجال الواسع، فجوانب حیاته الاخرى فیها الشئ الکثیر من العبر والدروس،  فلقد کان علیه السلام الغایه فی العباده - کما یقول ابن ابی حدید - وکیف لا یکون کذلک، وقد اجمع اهل السیر والتراجم على انه کان یصلی فی الیوم واللیله الف رکعه، وصارت لاعضاء سجوده ثفنات کثفنات البعیر، یقطعها فی السنه مرتین، واصبح لا یُعرف الا بزین العابدین والسجاد وذی الثفنات وسید العابدین، کما ان سیرته علیه السلام هی السیره المثالیه التی لا یقدر علیها الا نبی او وصی  نبی، والا فهل هناک من یقبل ان یضم عائله مروان بن الحکم - اعدى الناس لاهل البیت - الى عیاله فی  واقعه الحره، او یعول بمائه بیت من اهل المدینه، او یحمل جراب الدقیق على ظهره ویطوف على بیوت الفقراء، یوصلها الیهم سراً وهم لا یعرفونه. واذا تحدثنا عن ادعیته علیه السلام، فانت اذا رفعت القرآن الکریم وحدیث الرسول الاعظم (ص) ونهج البلاغه، فقل فیها ما شئت، فهی زبور آل محمد والموسوعه الالهیه الکبرى. والحدیث عن بعض جوانب حیاته علیه السلام، حافله بالکثیر  من کلامه وسیرته الکریمه الملیئه بالمثل الرفیعه، والسجایا الکریمه؛ النص علیه بالخلافه.. عبادته.. سیرته..احسانه وکرمه.. عتقاوه.. خطبه.. وصایاه.. رسالته.. رساله الحقوق.. حکمه.. اجوبته.. ادعیته او الصحیفه السّـجـّادیه.. استجابه دعائه.. شعـره .. کلمات العلماء والعظماء.. قصیده الفرزدق... نسرد فیما یلی ما تیسر منها.   

  ولادته

  ولد علی بن الحسین زین العابدین علیه السلام فی یوم الخمیس منتصف جمادى الآخر او جمادى الثانی والاصح فی الخامس من شعبان سنه ثمان وثلاثین او ست وثلاثین. ویقال له ابن الخیرتین.   

عمره

  توفی سلام الله علیه عن عمر یناهز السابعه والخمسون او التاسعه والخمسون.   

وفاته

توفی صلوات الله علیه فی اللیله الخامسه والعشرین من شهر محرم الحرام عام اربعه وثمانین هجریه، قتله الولید بن عبدالملک بن مروان لعنه الله بالسم ولم یبق رجل ولا امراه ولا البر ولا الفاجر ولا صالح ولا طالح الا خرج وشهد جنازته، وان ابنه الباقر علیه السلام حینما کبّر بعد دفنه جاء تکبیر من السماء واجابه تکبیر من الارض وکبّر من فی السماء سبعاً نعم. وقد صلت علیه ملائکه السماوات والارض، دفن فی البقیع مع عمه الحسن علیه السلام. 

قبره

  دفن فی البقیع مع عمه الحسن (علیه السلام)و .فی الثامن من شوال سنه 1344هـ، هدم الوهابیون قبره وقبور بقیه الائمه علیهم السلام.   

امامته

عاش بعد ابیه الحسین علیه السلام اربعاً وثلاثین سنه، وهی مده امامته علیه السلام. فکان فی سنی امامته بقیه ملک یزید وملک معاویه بن یزید وملک مروان وعبد الملک، وتوفی فی ملک الولید بن عبدالملک لعنه الله. شهد ماساه کربلاء، واکب مسیر العائله بعد الفاجعه الى الکوفه، ومنها الى الشام. کانت اقامته علیه السلام فی المدینه المنوره، وکان فیها الفزع للمهمات، یفیض على الامه علماً وسخاءاً.

القابه

والقابه زین العابدین وسید الساجدین وزین الصالحین ووارث علم النبیین ووصی الوصیین وخازن وصایا المرسلین وامام المتقین ومنار القانتین والخاشعین والمتهجد الزکی الامین والزاهد والعابد والعدل والبکاء والسجاد وذوالثفنات امام الامه وابو الائمه وکنیته ابوالحسن والخاص وابو محمد ویقال ابو القاسم، وروی انه کنی بابی بکر.

اصحابه

ومن اصحابه ابوحمزه الثمالی وفرات بن احنف وجابر بن محمد بن ابی بکر وایوب بن الحسن وعلی بن رافع وابومحمد القرشی السدی والضحاک بن مزاحم الخراسانی وطاووس بن کیسان وحمید بن موسى الکوفی وابان بن تغلب بن ریاح وابو الفضل سدیر بن حکیم الصیرفی وقیس بن رمانه وعبدالله البرقی.

ابوه

قال عبدالله بن الحسین: ان الامامه فی ولد الحسن والحسین لانهما سیدا شباب اهل الجنه وهما فی الفضل سواء الا ان للحسن على الحسین فضلاً بالکبر والتقدیم فکان الواجب ان تکون الامامه اذاً فی ولد الافضل فقال الربیع بن عبدالله: ان موسى وهارون کانا نبیین مرسلین وکان موسى اکبر من هارون وافضل فجعل الله النبوه فی ولد هارون دون ولد موسى وکذلک جعل الله عز وجل الامامه فی ولد الحسین دون ولد الحسن لتجری فی هذه سنن من قبلها من الامم حذو النعل بالنعل وهو الحسین بن علی بن ابی طالب ابن فاطمه الزهراء بنت محمد علیهم السلام. ابوه: الحسین سید الشهداء، جده: امیر المومنین علیه السلام.

امه

امه شاه زنان - ای ملکه النساء - بنت کسرى یزدجر بن شهریار- ملک الفرس - قال الزهری ما رایت هاشمیاً افضل منه وامه من خیرات النساء ویقال لها سیده النساء، وسماها امیر المومنین علیه السلام شهربانویه، او سماها امیر المومنین علیه السلام (مریم) وقیل (فاطمه) وکانت تدعى (سیده النساء)، وقیل انها لما ولدت علی بن الحسین علیه السلام ماتت فی النفاس، وقیل انها بقیت الى ان حضرت وقعه الطف واتلفت نفسها فی الفرات.

زوجته

  اما زوجته فهی ام عبد الله فاطمه بنت الامام الحسن السبط بن علی علیها السلام وله منها محمد الباقر علیه  السلام  وعبدالله الباهر‍‍‍‍. وله اخرى.   

اولاده

له من الاولاد  محمد ابو جعفر الباقر (علیه السلام)، عبد الله، الحسن، الحسین، زید، عمر، الحسین الاصغر، عبد الرحمن،  سلیمان، علی محمد الاصغر. اخوته: علی الاکبر، عبد الله الضیع - الشهیدان فی کربلاء - جعفر. اخواته: سکینه ، فاطمه، رقیه. بوابه: ابو جلبه، ابو خالد الکابلی، یحیى المطعمی.  اما بناته: خدیجه، ام کلثوم، فاطمه، علیه. نقش خاتمه:  وما توفیقی الا بالله. شاعره: الفرزدق،  کثیر عزه. ملوک عصره: یزید بن معاویه،  معاویه بن یزید، مروان بن الحکم، عبد الملک بن مروان، الولید بن عبد الملک. حِکَمُهُ  من الوسائل التی اتبعها ائمتنا علیهم السلام للارشاد، هی ان ینثروا على من حولهم من الناس صنوف الحِکمْ والمواعظ والآداب والاخلاق، فی اقصر عباره، واجمل تعبیر، تعیها القلوب، وترددها الالسن، ویاخذها اصحابهم للعمل والتطبیق، وفی بطون الکتب آلاف الکلمات لهم علیهم السلام ، حتى ان بعضهم جمع للامام امیر المومنین علیه السلام الفی کلمه فی کتاب مستقل.   

  قال علیه السلام:

التارک للامر بالمعروف والنهی عن المنکر کالنابذ لکتاب الله وراء ظهره، الا ان یتقی تقاه، قیل له: وما تقاه ؟  قال: یخاف جباراً عنیداً ان یفرط علیه او ان یطغى.      وقال علیه السلام: ابغض الناس الى الله من یقتدی بسنه امام ولا یقتدی باعماله.      وقال علیه السلام: ایاک والغیبه ، فانها آدام کلاب النار.     وقال علیه السلام: انما التوبه العمل والرجوع عن الامر، ولیست التوبه بالکلام.      آثاره: الصحیفه السجادیه، رساله الحقوق.        

  احسانه وکرمه   

  کل من کتب عن الامام زین العابدین علیه السلام تحدث عن صدقاته وبره واحسانه الى الفقراء، وقد  شمل عطفه وکرمه منکری  فضله، وجاهدی حقه، وکان یمزج احسانه بخلقه الرفیع، وادبه السامی.      قال الامام الباقر علیه السلام: وکلن یعجبه ان یحضر طعامه الیتامى والاضراء والزمنى والمساکین  الذین لا حیله لهم، وکان یناولهم بیده، ومن کان منهم له عیال حمل له الى عیاله من طعامه  حتى یبدا فیتصدق بمثله.      قال ابو حمزه الثمالی: کان زین العابدین علیه السلام یحمل جراب الخبز على ظهره باللیل فیتصدق به ویقول: ان صدقه السر تطفئ غضب الرب.      لما مات علیه السلام وغسلوه جعلوا ینظر الى آثار فی ظهره فقالوا: ما هذا ؟  قیل: کان یحمل جراب الدقیق على ظهره لیلاً ویوصلها الى فقراء المدینه سرا.   

        وصایاه   

  من الوسائل التی اتبعها ائمتنا علیهم السلام للنهوض بالمجتمع هی وصایاهم الکثیره ، الحافله بالارشاد والتوجیه للامه، ولو جمعت هذه الوصایا فی مصنف مستقل لسدت فراغاً کبیراً فی المکتبه الاخلاقیه، لما حوته من نصائح وحکم ودعوه الى الخیر والفضیله.      من وصایاه: قال الامام الباقر علیه السلام: کان علی بن الحسین علیهما السلام یقول لولده:اتقوا الکذب، الصغیر منه والکبیر، فی  کل جد وهزل، فان الرجل اذا کذب فی الصغیر اجترئ  على الکبیر، اما علمتم ان رسول الله صلى الله علیه وآله قال: لا یزال العبد یصدق حتى یکتبه الله عز وجل صادقاً، ولا یزال العبد یکذب حتى یکتبه الله کاذباً.         

  دعاء الامام زین العابدین (ع) فی السحر      (اللهم ان استغفاری ایاک وانا مُصُر على ما نهیت عنه قله حیاء، وترک الاستغفار مع عملی بسعه رحمتک تضییع بحق الرجاء، اللهم ان کانت ذنوبی تویسنی ان ارجوک، وان عملی بسعه رحمتک یومننی ان اخشاک، فصل على محمد وآل محمد، وحقق رجائی لک، وکذب خوفی منک، وکربی عند حسن ظنی بک یا اکرم الاکرمین)   

      مقتطفات من سیرته

عن ابی حمزه الثمالی قال: رایت علی بن الحسین علیهما السلام یصلی فسقط رداوه عن احد منکبیه فقال: فلم یسوه حتى فرغ من صلاته قال: فسالته عن ذلک فقال: ویحک اتدری بین یدی من کنت ان العبد لا یقبل من صلاته الا ما اقبل علیه منها بقلبه، وکان علی بن الحسین علیهما السلام لیخرج فی اللیله الظلماء فیحمل الجراب فیه الصرر من الدنانیر والدراهم حتى یاتی باباً باباً فیقرعه ثم یناول من یخرج الیه، فلما مات علی بن الحسین علیهما السلام فقدوا ذلک فعلموا ان علی بن الحسین علیهما السلام الذی کان یفعل ذلک. قال ابو جعفر محمد بن علی الباقر (علیه السلام) ان ابی علی بن الحسین (علیه السلام) ما ذکر نعمه الله علیه الا سجد،  ولا قرا آیه من کتاب الله عز وجل فیها سجود الا سجد، ولا دفع الله تعالى عنه سوء یخشاه او کید کاید الا سجد، ولا فرغ من صلاه مفروضه الا سجد، ولا وفق لاصلاح بین اثنین الا سجد، وکان اثر السجود فی جمیع مواضع جسده فسمی السّجّاد لذلک. عن محمد بن علی الباقر (علیه السلام) قال کان لابی (علیه السلام) فی موضع سجوده آثار ناتیه وکان یقطعها فی السنه مرتین فی کل مره خمس ثفنات، فسمی ذا الثفنات لذلک. وعن الحسن بن علی بن ابی حمزه، عن ابیه قال: سالت مولاه لعلی بن الحسین (علیه السلام) بعد موته فقلت صفی لی امور علی بن الحسین (علیه السلام) فقالت: اطنب او اختصر؟  فقلت: بل اختصری قالت:  ما اتیته بطعام نهاراً قط ولا فرشت له فراشاً بلیل قط. بکى علیه السلام على ابیه الحسین (علیه السلام) عشرین سنه او اربعین سنه، ما وضع بین یدیه طعام الا بکى حتى قال له مولى له: جعلت فداک یا ابن رسول الله انی اخاف علیک ان تکون من الهالکین، قال: انما اشکو بثی وحزنی الى الله واعلم من الله ما لا تعلمون، انی ما اذکر مصرع بنی فاطمه الا خنقتنی لذلک عبره.

روى ابن قولویه باسناده عن ابی عبد الله (ع) قال: بکى علی بن الحسین على ابیه حسین بن علی (صلوات الله علیهما) عشرین سنه او اربعین سنه وما وضع بین یدیه طعام الا بکى على الحسین حتى قال له مولى له: جعلت فداک یا ابن رسول الله انی اخاف علیک ان تکون من الهالکین ، قال: انما اشکو بثی وحزنی الى الله واعلم من الله ما لا تعلمون، انی لم اذکر مصرع بنی فاطمه الا خنقتنی العبره لذلک. خاتمه المطاف  مرت علینا مواضیع قلیله من حیاه هذا الامام العظیم، طالعتک ببعض اقواله وافعاله، واوقفتک على الیسیر من عبادته واوراده، وقد قرات مدى اکبار العلماء والعظماء واجلالهم لمقام الامام علیه السلام واعظامهم لشانه. ونرجو منک اخی الزائر ان لا تخرج من هذه الصفحات القیمه کما دخلت علیها، بل تاخذ من سیره هذا الامام منهجاً تنهجه، وطریقاً تترسمه، ونوراً تستضیئ به، ولک ان فعلت - باذن الله - سعاده الدنیا ونعیم الاخره. واحسبک وقد وسوست لک نفسک: من یقدر على صلاه الف رکعه، کما کان یصنع الامام علیه السلام؟ ومن یستطیع ان یسمع اعداءه ینالون منه وهو یرجع الیهم بالحسنى؟ ومن یستطیع ان یحمل جراب الدقیق على ظهره لیوزعه على فقراء المدینه وابنائها؟ صحیح هذا وانا معک باننا لا نستطیع ذلک، وقد قال امیر المومنین علیه السلام بعد ان استعرض ما کان علیه من الماکل والملبس: انکم لا تقدرون على ذلک ولکن اعینونی بورع واجتهاد، وعفه وسداد. واذا کان ائمتنا علیهم الصلاه السلام یصلـّون فی کل یوم الف رکعه، فهل نعذر على ترک الفرائض الیومیه؟ واذا کانت سیرتهم علیهم السلام فی الصدقات والعطایا والهبات ما مر علیک، فهل نعذر على حبس الحقوق المفروضه؟ وقد قالوا علیهم الصلاه والسلام: شیعتنا من شایعنا باعمالنا واقوالنا

0
0% (نفر 0)
 
نظر شما در مورد این مطلب ؟
 
امتیاز شما به این مطلب ؟
اشتراک گذاری در شبکه های اجتماعی:

آخر المقالات

الارتباط بالمطلق مشكلة ذات حدين
الشخصية القرآنية
أهداف التربية في الإسلام
التبرج والحجاب
العلامات التي تسبق مباشرة ظهور الإمام المهدي
شهر رمضان شهر التوبة والاستغفار
القرآن معجزة خالدة
و العاقبة للمتقین
فلسفة الصوم من منظور علمي
سمات الغضب عند المراھقین والشباب

 
user comment