عربي
Sunday 29th of May 2022
128
0
نفر 0

من وصیه رسول الله صلى الله علیه و آله و سلم: الا وانی سائلکم عن الثقلین ، فانظروا کیف تخلفونی فیهما

وذلک انه (ص) تحقق من دنو اجله ما کان قدّم الذکر به لامته ، فجعل (ع) یقوم مقاما بعد مقام فی المسلمین ، یحذّرهم الفتنه بعده والخلاف علیه ویوکد وصایتهم بالتمسک بسنته والاجماع علیها والوفاق ، ویحثهم على الاقتداء بعترته والطاعه لهم ، والنصره والحراسه والاعتصام بهم فی الدین ، ویزجرهم عن الاختلاف والارتداد
 

 

 وکان فیما ذکره من ذلک ما جاءت به الروایه على اتفاق واجتماع قوله :


" یا ایها الناس !.. انی فُرُطکم ، وانتم واردون علیّ الحوض ، الا وانی سائلکم عن الثقلین ، فانظروا کیف تخلفونی فیهما ، فانّ اللطیف الخبیر نبّانی انهما لن یفترقا حتى یلقیانی ، وسالت ربی ذلک فاعطانیه ، الا وانی قد ترکتهما فیکم : کتاب الله وعترتی اهل بیتی ، فلا تسبقوهم فتفرّقوا ، ولا تقصروا عنهم فتهلکوا ، ولا تعلّموهم فانهم اعلم منکم .


ایها الناس !.. لا الفینکم بعدی ترجعون کفارا ، یضرب بعضکم رقاب بعض ، فتلقونی فی کتیبه کمجرّ السیل الجرّار ، الا وانّ علی بن ابی طالب اخی ووصیی ، یقاتل بعدی على تاویل القرآن ، کما قاتلت على تنزیله " .

 فکان (ص) یقوم مجلساً بعد مجلس بمثل هذا الکلام ونحوه ، ثم انه عقد لاسامه بن زید بن حارثه الامره ، وامره وندبه ان یخرج بجمهور الامه الى حیث اصیب ابوه من بلاد الروم ، واجتمع رایه على اخراج جماعه من مقدّمی المهاجرین والانصار فی معسکره ، حتى لا یبقى فی المدینه عند وفاته مَن یختلف فی الریاسه ، ویطمع فی التقدم على الناس بالاماره ، ویستتب الامر لمن استخلفه من بعده ، ولا ینازعه فی حقه منازع .


فعقد له الامره على ما ذکرناه ، وجدّ فی اخراجهم ، وامر اسامه بالبروز عن المدینه بمعسکره الى الجرف ، وحثّ الناس على الخروج الیه والمسیر معه ، وحذّرهم من التلوّم والابطاء عنه ، فبینا هو فی ذلک اذ عرضت له الشکاه التی توفی فیها .


فلما احسّ بالمرض الذی عراه اخذ بید علی بن ابی طالب ، واتبعه جماعه من الناس وتوجه الى البقیع ، فقال للذی اتّبعه : اننی قد اُمرت بالاستغفار لاهل البقیع ، فانطلقوا معه حتى وقف بین اظهرهم ، وقال :


" السلام علیکم اهل القبور ، لیهنئکم ما اصبحتم فیه مما فیه الناس ، اقبلت الفتن کقطع اللیل المظلم یتبع آخرها اولها " ثم استغفر لاهل البقیع طویلاً، واقبل على امیر المومنین (ع) فقال : " انّ جبرائیل (ع) کان یعرض علیّ القرآن کل سنه مره ، وقد عرضه علیّ العام مرتین ، ولا اراه الا لحضور اجلی ".


ثم قال : " یا علی !.. انی خُیّرت بین خزائن الدنیا والخلود فیها او الجنه ، فاخترت لقاء ربی والجنه " .... فقال النبی (ص) : " نفّذوا جیش اسامه ، نفّذوا جیش اسامه " یکررها ثلاث مرات ، ثم اغمی علیه من التعب الذی لحقه والاسف ، فمکث هُنیئهً مغمىً علیه وبکى المسلمون ، وارتفع النحیب من ازواجه وولده ونساء المسلمین وجمیع من حضر من المسلمین ، فافاق رسول الله (ص) فنظر الیهم ثم قال :


" ایتونی بدواه وکتف لاکتب لکم کتاباً لا تضلوا بعده ابداً " ثم اغمی علیه فقام بعض من حضر یلتمس دواه وکتفاً ، فقال له عمر : " ارجع فانه یهجر " فرجع وندم من حضر على ما کان منهم من التضجیع فی احضار الدواه والکتف وتلاوموا بینهم ، وقالوا : انا لله وانا الیه راجعون ، لقد اشفقنا من خلاف رسول الله (ص) .


فلما افاق (ص) قال بعضهمم : الا ناتیک بدواه وکتف یا رسول الله ؟!.. فقال : " ابعد الذی قلتم ؟.. لا ، ولکنی اوصیکم باهل بیتی خیراً " واعرض بوجهه عن القوم فنهضوا ، وبقی عنده العباس والفضل بن العباس وعلی بن ابی طالب واهل بیته خاصه ، فقال له العباس : یا رسول الله !.. ان یکن هذا الامر فینا مستقراً من بعدک فبشّرنا ، وان کنت تعلم انّا نُغلب علیه فاوصِ بنا ، فقال : انتم المستضعفون من بعدی واصمت ، فنهض القوم وهم یبکون قد یئسوا من النبی (ص) ....

 

ثم ثقل وحضره الموت وامیر المومنین (ع) حاضرٌ عنده ، فلما قرب خروج نفسه قال له : " ضع یا علیّ راسی فی حِجْرک ، فقد جاء امر الله تعالى ، فاذا فاضت نفسی فتناولها بیدک وامسح بها وجهک ، ثم وجّهنی الى القبله وتولّ امری ، وصلِّ علیِّ اول الناس ، ولا تفارقنی حتى توارینی فی رمسی ، واستعن بالله تعالى " فاخذ علی (ع) راسه فوضعه فی حجره ، فاغمی علیه ، فاکبت فاطمه (ع) تنظر فی وجهه وتندبه وتبکی وتقول :


وابیض یستسقی الغمام بوجهه ثمال الیتامى عصمه للارامل


ففتح رسول الله (ص) عینه وقال بصوت ضئیل : یا بنیه !.. هذا قول عمک ابی طالب لا تقولیه ، ولکن قولی : { وما محمد الا رسول قد خلت من قبله الرسل افان مات او قُتل انقلبتم على اعقابکم } ، فبکت طویلاً فاوما الیها بالدنوّ منه ، فدنت منه فاسرّ الیها شیئاً تهلّل وجهها له .


ثم قُبض (ص) وید امیر المومنین الیمنى تحت حنکه ، ففاضت نفسه (ص) فیها فرفعها الى وجهه فمسحه بها ، ثم وجّهه وغمضه ومدّ علیه ازاره ، واشتغل بالنظر فی امره .


فجاءت الروایه انه قیل لفاطمه علیها السلام : ما الذی اسرّ الیک رسول الله (ص) فسَرى عنک به ما کنت علیه من الحزن والقلق بوفاته ؟.. قالت : انه اخبرنی اننی اول اهل بیته لحوقاً به ، وانه لن تطول المده لی بعده حتى ادرکه ، فسرى ذلک عنی .  اعلام الورى/ص 82
 

128
0
0% (نفر 0)
 
نظر شما در مورد این مطلب ؟
 
امتیاز شما به این مطلب ؟
اشتراک گذاری در شبکه های اجتماعی:
لینک کوتاه

آخر المقالات

أربعين حديث في فضل شهر رمضان
التشيّع في العراق وقم
غيبة الإمام المهدي المنتظر
موقف السُنّة من العصمة
فی شأن انا انزلناه فی لیلة القدر
حجة الوداع
القرآن وعصمة النبي عن الخطأ والسهو
عصمة آدم عليه السلام
في زيادة فضل لعشر ذي الحجة على بعض التفصيل‏
دعاء ادریس

 
user comment