عربي
Saturday 28th of January 2023
0
نفر 0

مسلمو اسبانیا.. بین الضعف والاستعداء

 مسلمو اسبانیا.. بین الضعف والاستعداء
خمسمائه عام مرت على غیاب الوجود العربی والاسلامی فی الاندلس قدیما، اسبانیا حالیا، ورغم مرور هذه المده الطویله، الا ان ملامح الوجود العربی والاسلامی فی المدن الاسبانیه ما زالت شاهدهً على الحضاره العربیه فی هذه البقعه الاوروبیه رغم محاولات (الاسبنه) التی تشهدها المبانی التاریخیه. کما انه، ورغم محاولات محو آثار الثقافه العربیه والاسلامیه وازالتها نهائیا، ورغم ممارسات محاکم التفتیش واجبار الناس على تغییر عقیدتهم بالقوه، الا ان البصمات الاسلامیه کانت اقوى من کل ذلک، بسبب عمق هذه الثقافه وغناها الحضاری. وبعد ان کان العرب والمسلمون اصحاب هذه البلاد، الا انهم الیوم یزورونها اما للسیاحه او للدراسه، او بحثا عن "لقمه عیش" عزیزه المنال فی بلادهم، رغم کافه المحاولات والممارسات التی تواجههم من قوى ضاغطه فی المجتمع الاسبانی، ابرزها اللوبی الصهیونی الذی یستعدی الحکومه هناک ضد العرب والمسلمین، وخاصهً بعد تفجیرات مدرید الشهیره. بعد تلک الاحداث الموسفه، ومع اتهام مجموعه من العرب بالمسئولیه عن التفجیرات، فانّ الجالیه العربیه والاسلامیه فی اسبانیا تعیش لحظات حرجه، تخشى فیها ان تتحول الاتهامات الى واقع یمکن ان ینعکس على الاوضاع المعیشیه لهذه الجالیه، خاصه وانها الاولى من نوعها التی تشهدها اوروبا. شبکه"الاسلام الیوم" انطلقت الى بلاد الاندلس لِرَصْدِ اوضاع العرب والمسلمین هناک, ولاحظت انّ هناک العدید من الاتهامات التی تتوزع کثیرا على العرب والمسلمین، وخاصهً من جنسیات المغرب العربی الذین یشکلون غالبیه الجالیه العربیه، ویبلغ تعدادهم قرابه 300 الف، من بین 600 الف نسمه هم من العرب والمسلمین ساکنی ارض الاندلس. اضافه الى الهواجس السابقه، فان شوارع الاحیاء العربیه فی مدرید وغیرها من المدن الاسبانیه اصبحت تشهد بعض التوترات، کاحتدام الکلام الذی یتجاوز الملاسنات العابره بین بعض الشباب العربی ونظرائهم من الاسبان، واضحت الاحیاء العربیه فی مدرید موضوعًا لوسائل الاعلام المختلفه، الاقلیمیه او المرکزیه فی المدن الاسبانیه؛ حیث تحاول هذه الوسائل رصد انفعالات الجالیه العربیه، وردود افعالها على ما یجرى, فی الوقت الذی تنشغل فیه اجهزه الامن الاسبانیه بالهم الامنی، وتحقیق الاستقرار وتوفیره للجمیع، مع الاشتباه بکل ما هو عربی او اسلامی، وخاصه فی المطارات. وقد دفع هذا الاشتباه باجهزه الشرطه على امتداد الاقالیم الاسبانیه - التی تصل الى 17 اقلیما - الى اتباع اجراءات احترازیه ضد العرب والمسلمین بدعوى الاطمئنان على هویاتهم، لذلک فمن السهل على المار فی شوارع المدن الاسبانیه ان یشاهد مرارا وتَکْرارا هرولهَ رجال الشرطه وراء بعض الشباب، وسرعان ما یکشف المرء انهم من الشباب العربی، وخاصه من الشمال الافریقی. وبحسب تفسیر اجهزه الشرطه الاسبانیه فان ذلک یاتی فی اطار الاجراءات الامنیه ضد المخالفین لنظام الاقامه فی اسبانیا، وهى الاجراءات التی توکد الجالیات العربیه والاسلامیه انها تتکرر منذ تفجیرات مدرید، وتردید الشبهات حول العرب بالمسئولیه عنها, وان کان ذلک یدخل فی اطار الاجراء الاحترازی، حسب المسئولین. لذلک لم یکن غریبا ان یتم القبض قبل ثلاثه اعوام, على شاب مغربی فی مقاطعه فالینسیا, ووقتها رددت اجهزه الاعلام الاسبانیه بان الشاب الذی القی القبض علیه فی مطارده باحد شوارع المقاطعه مشتبهٌ فیه بالمسئولیه عن هذه التفجیرات, ثم سرعان ما اکتشفت اجهزه الشرطه عدم مسئولیه هذا الشاب عن تفجیرات مدرید! مفارقهٌ اخرى فی عملیات القبض العشوائیه یرویها شاهد عِیَان عربی فی مدرید، عن اعتقال شاب مغربی بذریعه مسئولیته عن التفجیرات, وتوجیه الاتهام الاعلامی السریع له، حتى تم اکتشاف ان الشاب کان فی صالون الحلاقه الذی یدیره فی مدرید اثناء وقوع التفجیرات! وهو ما یشیر الى ان الاعلام الاسبانی سرعان ما یقوم باطلاق الاتهامات ضد العرب والمسلمین فی حال القبض على ایه عناصر عربیه او اسلامیه کاجراء احترازی . والواقع، فان الاجراءات الامنیه فی الوقت الحالی تبدا منذ ان یتقدم المواطن العربی للحصول على تاشیره دخول اسبانیا، مرورا بالمطارات؛ حیث یتم توقیف العرب للتفتیش، وسوالهم عن اماکن اتجاههم واقامتهم فی اسبانیا، والسبب وراء حضورهم الى البلاد. ولذلک فان الاجراءات الامنیه العشوائیه تعکس وجود اتجاه ضد العرب فی اسبانیا, وهو ما ینتقده ابناء الجالیات، مطالبین بضروره عدم تعمیم الاتهام للعرب والمسلمین بالمسئولیه عن ایه احداث، وعدم استعداء الحکومه الاسبانیه ضدهم، والا تظهر فی شکل عنصری . رفض التعمیم ویعتبر مسئولون اسبان ان تعمیم الاتهام لیس مقبولا لای غرض من الاغراض، وانهم ضد اطلاق اتهامات على ای طرف جزافا، دون ان یکون لذلک سند معلوماتی او امنی او قضائی، وان هناک تفهمًا واضحًا لعدم اطلاق الاتهام على العرب والمسلمین بانهم ارهابیون فی حال ارتکاب البعض منهم لمخالفات لا یقرها بالطبع الاسلام، حسب قولهم, فضلًا عن رفضها من جانب الرموز العربیه والاسلامیه. ویوکد المسئولون انّ هناک تعاونًا من جانب الجالیه العربیه فی اسبانیا للقضاء على ظاهره ما یسمى بالارهاب، فضلًا عما ابدته هذه الجالیه من موقفها الرافض المستنکر لتفجیرات مدرید الشهیره، واعتبارها مخالفه للاسلام والتقالید العربیه, وهو امر یوکد ان التعمیم باطلاق الاتهامات على الجالیه العربیه والاسلامیه امر غیر مقبول، على حد تاکیدهم . وبحسب تعبیر الکثیر من المواطنین الاسبان، فان وجود المسلمین بجوارهم من الجالیات العربیه فی محیطهم السکنی امرٌ لا یشکل لهم خطوره او انزعاجا عند الاحتکاک بهم، کما ان الکثیر منهم جیران طیبون لا یتدخلون فی شئون غیرهم, واذا کانت توجد بعض الحالات التی تقدم نموذجا سیئا عن العرب، فان هذا استثناء، على حد قولهم. وربما یکون ذلک القول نابعًا من وجود بعض الظواهر التی تحتاج الى وقفه بالفعل، وهی حالات التسول الشائعه لدى بعض الفتیان والفتیات العرب، فضلًا عن استشراء الانطباع الذی تُرَوِّج له بعض الدعایات الغربیه والصهیونیه عن العرب والمسلمین، من عدم الاعتناء بالمظهر الخارجی، وافتراش الطرقات للتسول، او اتخاذها مکانًا للنوم. ما بعد السقوط واضافه الى ما اعلنته الجالیه العربیه الاسلامیه برفضها للارهاب، فانها تناشد التیارات والمنظمات التی ترفع الاسلام شعارا، وتتبنى خط المواجهه مع الغرب، ان تتوقف عن عملیاتها داخل اسبانیا، تحدیدًا خلال المرحله المقبله، فضلًا عن اوروبا بشکل عام. ویعللون ذلک بانه من الضروری کسب الانحیاز الاسبانی لمطالبات الشعب العراقی بسحب قوات الاحتلال من بغداد، فضلًا عن تحیه رئیس الحکومه الاسبانیه "ثباتیرو" بسحب القوات الاسبانیه من العراق، وهو ما ساهم فی کسر محور اوروبا -امریکا الذی ساهمت فیه بقوه حکومتا (ازنار، وبیرلسکونی) . والملاحظ فی اسبانیا، وبعد سقوط حکومه الیمین المتطرفه ان الموقف السیاسی من العملیات الاستشهادیه فی فلسطین، لا یزال على حاله، وربما یکون ذلک متفقا مع السیاسیه الاوروبیه المناهضه للمقاومه، على نحو ما تعتبره ارهابا, مخالفهً بذلک الحق والعدل, الذی ترفعه شعارا لها . ومَرَدُّ ذلک- بحسب تعبیر دبلوماسیین عرب فی مدرید- هو موقف اوروبی شامل من حرکه "حماس"، عندما ادرج الاتحاد الاوروبی الحرکه على قائمه الارهاب، واعتبارها من الحرکات الارهابیه، لا من حرکات المقامه للاحتلال الاسرائیلی، فضلا عن رفض اوروبی واضح لعقد موتمر دولی للارهاب، حتى لا تدخل قوات الاحتلال الاسرائیلی ضمن قائمه الارهاب باعتبارها قواتٍ محتله، وتمارس ارهابًا على نطاق واسع، فی الوقت الذی تنتقد فیه الدول الاوروبیه دور حرکات المقاومه فی فلسطین للدفاع عن ارضها، وتسبغ صفه الارهاب الاسلامی على معظم الحوادث التی تقع فی دول العالم ! ووفق ما یعبر عنه ابناء الجالیه العربیه باسبانیا، فان الاعلام الاسبانی کثیرا ما یمارس الکیل بمکیالین، ولذلک یطالبون بعدم الاسراع فی توجیه الاتهام الى العرب والمسلمین بالارهاب, فی الوقت الذی لا تُنْتَقَدُ فیه -ولو بالاشاره السریعه- جرائم (اسرائیل)،بل تواجه اعمالها الوحشیه بالصمت من قبل الاعلام الاسبانی، على الرغم من ان ذلک هو الارهاب بعینه فی حق الشعب الاعزل. ویقول ابناء الجالیه : ان اوروبا لابد ان یکون لها دور موضوعی قائم على الحق والعدل، بعیدًا عن ممارسات الاعلام الصهیونی، والضغوطات الیهودیه لاستعداء الحکومه الاسبانیه ضد العرب والمسلمین، وهذا الدور لا یمکن لها ان تلعبه الا اذا اعلنت رفضها للهیمنه الامریکیه، واصبح ذلک واقعًا فعلیا، خاصه مع التحولات الحاصله فی اسبانیا، وسقوط ثانی اکبر حلفائها فی اوروبا، وهو "ازنار", قبل عده سنوات. وحسب وجهه نظر الصحفی الاسبانی "لویس ماریا"، فان الاعلام الاسبانی یسعى الى نقل الاحداث وتناول کافه القضایا من وجهات نظر متعدده، ولیست وجهات نظر محدده او احادیه الرای، وبالشکل الذی لا یعنی تسییر القضیه لصالح طرف من الاطراف، وان مهمته فقط تقتصر عند حدود ما یقع وتحلیله، کُلٌّ حسب وجهه نظر صحیفته. وهنا یخلص ماریا الى القول بان الصحف الاسبانیه لا تخضع الى توجیهٍ معین، وترفض الاملاءات او الضغوط علیها، وهی تعکس فقط ما یحصل دون ادنى تدخل فی تغییر مسار کل قضیه !! تجاوز الماساه امام الحرص على ابداء الوجه الصحیح لاسبانیا، وانها لا تناصر سوى الحقیقه یطرح السوال نفسه: ما هو مستقبل العرب والمسلمین فی ظل الظروف الآنیه ؟ الواقع یجیب بانه یمکن للجالیه العربیه والمسلمه ان تتجاوز تفجیرات مدرید الشهیره، خاصهً وان التصریحات الرسمیه تصب فی مصلحه المعتدلین منهم، وما یوکد ذلک حرص السلطات الاسبانیه على تدارک الامر. وهو ما یعبر عنه عمده مدرید بانّ الجالیه العربیه جزءٌ لا یتجزا من المجتمع الاسبانی، ویثنی عمده العاصمه على مسارعه المسلمین فی التعاطف والتضامن مع الاسبان ومع عائلات الضحایا، فضلًا عن دعوته للتضامن مع مسلمی اسبانیا باعتبارهم فی مرحله صعبه. وبدورهم، فان ممثلی الجالیه یوکدون على ضروره تفادی الخلط بین الاسلام وبین الارهاب؛ لتبقى الامور فی اطارها, خاصهً وان فی اسبانیا منظمه ارهابیه شهیره، هی منظمه "ایتا"، مما یوکد ان الارهاب لیس له جنس ولا دین . اما بالنسبه الى مستقبل الجالیه فی ظل فوز الاشتراکیین، والتحولات السیاسیه فی اسبانیا، فان الحال یُبَشِّر کثیرا بالخیر بالنسبه لهم، على الرغم من ضعف هذه الجالیات، وان کان ذلک على المستوى الغربی بشکل عام، ففی الوقت الذی شقت فیه اسبانیا (ازنار) عصا الطاعه على زعامه اوروبا التقلیدیه الممثله بالمحور الفرنسی الالمانی، وشجعت لندن على تشکیل محور امریکی التوجه، فان حکومه "ثباتیرو" لا تزال تعمل على افشال ما یُسَمَّى (اوروبا الامریکیه). کما ان سقوط الیمین فی اسبانیا سینقل بلاد الاندلس الى موقع الجسر السیاسی والثقافی بینها وبین الوطن العربی؛ لتعود اسبانیا -کما کانت- من اکثر الدول الاوروبیه تعاطفا مع القضیه الفلسطینیه، ولیس کما کانت فی موقع المتفرج اللامبالی، دون ان تتبنى المواقف المنحازه لاسرائیل، کما کانت تفعل حکومه "ازنار"، وهو ما یُوَکِّدُهُ ارکان حزب "ثباتیرو", والذی اعلن ایضا عن تخفیف الغلو فی المواقف المعادیه للمهاجرین، وابطاء التوجه الاوروبی نحو المزید من الابتعاد عن الوطن العربی، وعدم الانحیاز الْمُطْلَقِ لاسرائیل.
0
0% (نفر 0)
 
نظر شما در مورد این مطلب ؟
 
امتیاز شما به این مطلب ؟
اشتراک گذاری در شبکه های اجتماعی:

آخر المقالات

الطاقة الوجودية لأهل البيت (ع)
المستشرق الفرنسي ريجيس بلاشير ودراسة القرآن
كرامة لأبي الفضل العباس عليه السلام في السعودية
إيفاد الطفلة الايرانية "حنانة خلفي" الى ...
سماحة العلامة الاستاذ انصاریان : أضواء من أخلاق ...
السلطات السعودية تعيد افتتاح المساجد الشيعية ...
الشيخ صديق محمود المنشاوى: الناس حمّلونى إلى دكة ...
مسابقة "الشيخ غانم" لحفظ القرآن في قطر
ظاهرة الإسلاموفوبیا فی ندوة دولیة
النفْسُ مَجْبُولَةٌ عَلى‏ سُوء الأَدَب و ...

 
user comment