عربي
Wednesday 26th of June 2019
  5269
  0
  0

وصف اللّه‏ تعالى نبيه صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم بقوله : «وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ» ففي آية سورة وردت هذه الآية الكريمة ؟

 سؤال 121 :
   وصف اللّه تعالى نبيه صلى الله عليه و آله وسلم بقوله : «وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ» ففي آية سورة وردت هذه الآية الكريمة ؟

جواب :   سورة القلم الآية رقم (4) .

سؤال 122 :
   صحابي زرع البذرة الأولى للتشيع في لبنان والشام من هو ؟

جواب :   أبو ذر الغفاري عندما نفاه عثمان من المدينة إلى تلك المنطقة .

سؤال 123 :
   ورد في سورة الأنعام / آية (151) : «وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ» وفي سورة الإسراء / آية (31) : «وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُم» فيما هو الفرق بين الآيتين ؟

جواب :   في الأولى الفقر حاصل والأولاد لم يولدوا بعد فهم خوفاً من الفقر الزائد بمجيء الأولاد يقتلون أبناءهم . وفي الثانية الأولاد موجودون والفقر لم يحصل بعد . فهم من خشية الفقر المستقبلي يقتلون أبناءهم .

سؤال 124 :
   أحد الطغاة قطع رأس أحد الأنبياء وقدمه هدية إلى

(35)

معشوقته فمن هو النبي الشهيد ؟

جواب :   يحيى بن زكريا عليه السلام .

سؤال 125 :
   ما معنى المثل القائل : جزاه جزاءَ سِنمّار ؟

جواب :   سنمار بنّاء رومي بنى قصر الخورنق للنعمان بن إمرى القيس ولما إنتهى من البناء خاف النعمان من أن يبني سنمار لغيره قصراً مثله . فرماه من أعلى القصر إلى الأرض فكان هذا جزاءه .

سؤال 126 :
   قال تعالى : «وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ * إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ» القيامة 22 و23 ، فما الفرق بين ناضرة وناظرة ؟

جواب :   الأولى تعني فرحة مستبشرة ، والثانية تعني منتظرة رحمة ربها .

سؤال 127 :
   هل تتكرر الكفارة بتكرر المفطر وتنوعه ؟

جواب :   كلا بل يعتبر الإنسان مفطراً منذ تناول المفطر الأول فهو إفطار واحد في يوم واحد .

سؤال 128 :
   عدد ثلاثة مضائق في العالم ؟

(36)

جواب :   مضيق هرمز ـ مضيق البسفور ـ مضيق باب المندب ـ مضيق جبل الطارق ـ مضيق ماجلان ـ مضيق بيرنك .

سؤال 129 :
   سورتان تُعدّانِ سورة واحدة لقراءتها بعد الحمد في الصلاة فما هما ؟

جواب :   سورة الفيل وقريش ، والضحى والإنشراح .

سؤال 130 :
   قال تعالى : «فِي سِدْرٍ مَّخْضُودٍ * وَطَلْحٍ مَّنضُودٍ» الواقعة / آية (28 ـ 29) .

                فما معنى (مخضود) وما معنى (طلح) ؟

جواب :   مخضود أي بلا شوك وطلح يعني الموز المنضود في الأعذاق .

سؤال 131 :
   ما هو أضيق مضائق العالم وأين يقع ؟

جواب :   مضيق البسفور (600) متر في تركيا ـ أسطنبول .

سؤال 132 :
   اسم يتكون من أربعة حروف إذا زال واحد منها زالت الثلاثة الباقية :

 اسمُ مَن قد هَوَيتُهُ
  ظاهرٌ في حروفِهِ
 

(37)

 فإذا زال ربعُهَ
  زالَ باقي حروفِهِ
 

                فما هو هذا الاسم ؟

جواب :   (غزال) فإذا زالت الغين كان الباقي بمعنى الزوال .

سؤال 133 :
   تجرأ بعض أصحاب أحد الأئمة عليهم السلام فقال له : السلام عليك يا مُذِلّ المؤمنين فمن هو الإمام المظلوم وما هي المناسبة التي قيلت فيها هذه الكلمة ؟

جواب :   الإمام الحسن عليه السلام . والمناسبة هي الصلح .

سؤال 134 :
   محرر العبيد في العصر الحديث قيل هو (مارتين لوثر كنك) ولكن أحد الأئمة عليهم السلام سبق مارتين بقرون فأنفق كل ما يملك من أجل نفس الهدف فمن هو الإمام ؟

جواب :   الإمام زين العابدين عليه السلام .

سؤال 135 :
   إنسب العواصم التالية إلى دولها ؟

                وارشو ـ مانيلا ـ كركاس ـ دبلن

جواب :   بولندا ـ الفليبين ـ فنزولا ـ إيرلندا

سؤال 136 :
   ما حكم من رفع رأسه من الركوع أو السجود قبل الإمام

(38)

ظنّاً منه أن الإمام قد رفع رأسه ؟

جواب :   يعود إلى حالته السابقة ولا شيء عليه .

سؤال 137 :
   إذا كنّا لم نحرز رِضا مالك النهر فهل يجوز لنا أن نتوضأ منه أو نغتسل ؟

جواب :   نعم يجوز وتجوز الأستعمالات كافة .

سؤال 138 :
   أحد الصحابة المخلصين أخبره النبي صلى الله عليه و آله وسلم أن آخر شراب له من الدنيا هو (اللبن) من هو ؟

جواب :   عمار بن ياسر رضى الله عنه .

سؤال 139 :
   أحد أصحاب أمير المؤمنين عليه السلام أخبره الإمام أنه يصلب ، ثم تقطع أطرافه ولسانه ، ثم يقتل من هو ؟

جواب :   ميثم التمّار رضى الله عنه .

سؤال 140 :
   أحد أبناء الأئمة عليهم السلام صلب أربعة أعوام بأمر من السلطة الأموية حتى جفّت جُثّتهُ وعششت الفاختةُ في جسمه وكان النور ينبعث من جسده ليلا فأمرت السلطة بإحراقه . فمن هو ؟

جواب :   الشهيد زيد بن الإمام زين العابدين عليه السلام .

(39)

سؤال 141 :
   عدد أربعة من أسماء يوم القيامة في القرآن الكريم ؟

جواب :   يوم الدين ـ يوم الفصل ـ الحاقة ـ الطامة ـ الصاخة .

سؤال 142 :
   لو دُفن الميت قبل الصلاة عليه فهل ينبش القبر ويخرج الميت للصلاة عليه ؟

جواب :   كلا بل يصلى على القبر مع مراعاة القبلة .

سؤال 143 :
   إنسب الدول التالية إلى قاراتها :

                ليبيريا ـ ميانمار ـ ناميبيا ـ بوليفيا .

جواب :   أفريقيا ـ آسيا ـ أفريقيا ـ أمريكا الجنوبية .

سؤال 144 :
   شبّهَ النبي صلى الله عليه و آله وسلم زهد أحد الصحابة بزهد أحد الأنبياء وهو عيسى عليه السلام فقال : من أراد أن ينظر إلى زهد عيسى عليه السلام فلينظر إلى زهد ..... فمن هو هذا الصحابي الزاهد ؟

جواب :   أبو ذر الغفاري رضى الله عنه .

سؤال 145 :
   صحابي كنيتة (أبو السائب) أسلم بعد (13) نفراً من المسلمين هو أول من دُفنَ في البقيع ، مات بعد (30) شهراً من الهجرة قبّله النبي صلى الله عليه و آله وسلم قبل دفنه وسمّاه السلفَ

(40)

الصالح فمن هو ؟

جواب :   عثمان بن مضعون .

سؤال 146 :
   صحابي جليل أعطاه النبي صلى الله عليه و آله وسلم الراية يومَ أحد فقُطِعت يمينه وشماله فانحنى على الراية لكي لا تسقط حتى إستشهد فمن هو ؟

جواب :   مصعب بن عمير رضى الله عنه .

سؤال 147 :
   إذا إرتد المسلم فترة من الزمن ثم عاد إلى الإسلام فهل يقضي ما فاته من العبادات الواجبة أثناء إرتداده أو يعتبر كافراً مرتداً فتسقط عنه ؟

جواب :   يجب عليه قضاء جميع ما فاته من الفروض العبادية الواجبة . حال ارتداده .

سؤال 148 :
   من أفطر في شهر رمضان لعذر شرعي ولم يقضِ حتى جاء رمضان آخر فما حكمه ؟

جواب :   يقضي ما فاته قضاؤه ويكفّر عن كل يوم بمد من الطعام للتأخير .

(41)

سؤال 149 :
   ماذا نقول لصوت الحيوانات التالية ؟

                الحصان ـ الأسد ـ الذئب ـ الضفدع ـ الثور .

جواب :   صهيل ـ زئير ـ عواء ـ نقيق ـ خوار .

سؤال 150 :
   ما حكم من أفطر في شهر رمضان لا لعذر ولم يقضِ حتى جاء رمضان آخر ؟

جواب :   يقضي ما فاته قضاؤه ويدفع الكفارة المعروفة عن كل يوم عتق رقبة أو إطعام (60) مسكيناً أو صيام شهرين متتابعين ثم يدفع كفارة التأخير وهي مدّ من الطعام عن كل يوم .


source : الشیعه
  5269
  0
  0
امتیاز شما به این مطلب ؟

آخر المقالات

      السنّة والبدعة
      لماذا تُنسَب الشيعة لابن سبأ ؟
      هل الدعوة لإزالة ذهب القباب عُمَرِيَةُ المنشأ فعلاً ؟
      القدرة المطلقة وإحياء الموتى
      ما هو الفرق بين بيعة الناس لعلي و بيعة الناس للخلفاء ؟
      ضرورة وحدة الأمة الإسلامیة
      علاقة الشیعة الامامیة بالغلاة
      لماذا ولد علي عليه السلام في الكعبة ؟!
      ما حكم الأكل من العقيقة لمن يعق عن نفسه؟
      ما حكم التوضؤ للصلاة قبل دخول الوقت؟ و هل تصح الصلاة ...

 
user comment